طبيبي : أفضل موقع طبي متخصص يهتم بالنساء والحوامل على الإنترنت

عدد الضغطات : 0
متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش
منتدى المربد للأعشاب
عدد الضغطات : 12,441:: الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ::
عدد الضغطات : 7,348
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تحميل لانشر جميل بمميزات رائعة ONE+ Launcher v2.6.20141124 (آخر رد :مروان ساهر)       :: لعبة الأكشن والاثارة المنتظرة Escape Dead Island 2014 (آخر رد :مروان ساهر)       :: برنامج لتعديل الصور واضافة التاثيرات الرائعة Adobe Photoshop Lightroom 5.7 Final (آخر رد :مروان ساهر)       :: تجمع الجزائريات المتأخرات في الحمل (آخر رد :مغتربة عن امي)       :: اضرار المشروبات الغازية (آخر رد :ام قيس)       :: تعلم من النبات (آخر رد :ام قيس)       :: نصائح من أجل بشرتك ووجهك والحفاظ عليهما روعة (آخر رد :ام قيس)       :: علاج الزكام (آخر رد :ام قيس)       :: عملية الرقبة (آخر رد :د.جريس)       :: ارجوالرد يادكتور (آخر رد :ام دانا1)      


 
 
العودة   عيادات ومنتديات طبيبي > الأقــســــــام الأكـــاديـــمـيــــة والتــعــلـيـــمـيـــــة > طـبـيـبي للمقــــالات الطـبـيـــة
 
     

طـبـيـبي للمقــــالات الطـبـيـــة :: موسوعة بأهم المواضيع الطبية المفيدة في شتى المجالات وطرح بعض التجارب والحلول المفيدة .


معلومات الموضوع
إختصارات
عنوان الموضوع
الحمل العنقودي
عدد المشاركات
5
الموضوع التالي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
الذين يتصفحون الموضوع
 
عدد المشاهدات
9510
كاتب الموضوع
الشواطئ
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
(( ))
قديم 27-11-2004, 08:52 PM   #1
المعـلومــات
مــــراقــــــب قديـــــر ســــابـق
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Jun 2001
رقــم العضويـة : 20
الإقــامة : دبـــي : الامارات
الوظيفة : حـــــــر
آخر تواجد : 08-11-2009
المشاركات : 2,327
آخر مشاركة : 08-11-2009 05:03 PM
بمـعـــدل : 0.47 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 10
معدل تقييم المستوى : 32

الشواطئ is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي للحــــوامـــل


مرض شائع محلياً تظهر فيه محتويات الرحم على شكل حبات عنقود العنب الحمل العنقودي هل يتطور إلى أورام سرطانية؟


------------------------------

@ الحمل العنقودي هو حمل غير طبيعي وتظهر فيه محتويات الرحم على شكل حبات عنقود العنب ولذلك سمي بالحمل العنقودي وفيه تتحول جذور أو شعيرات المشيمة إلى حويصلات منتفخة بالسوائل ويصبح شكلها العام مثل عناقيد العنب.

والحمل العنقودي نوعان اما حمل عنقودي كامل أو حمل عنقودي جزئي ففي الحمل العنقودي الكامل يقوم الحيوان المنوي بتلقيح بويضة فارغة من الكروموسومات الانثوية ويتم التلقيح بأن يقوم الحيوان المنوي بالانقسام ليصبح عددهما اثنين أو يحدث ان حيوانين منويين يلقحان البويضة الفارغة فجميع الكروسومات في الحمل العنقودي مصدرها الرجل، ويكون جميع محتويات الرحم في الحمل العنقودي هي المشيمة غير الطبيعية ولا يوجد جنين.

اما الحمل العنقودي الجزئي فيحدث عندما يقوم حيوانان منويان بتلقيح بويضة سليمة أي فيها كروسومات الأم ويحدث الحمل بجنين غير طبيعي ومشيمة غير طبيعية وتكون عدد الكروسومات في هذا الحمل 69كروموسوم 23من الأم ومن الاب 23من كل حيوان منوي ويصبح المجموع 69كرموسوم وهذا باختلاف الحمل الطبيعي 46كروموسوم.
ويحدث الحمل العنقودي الكامل بنسبة أعلى من الحمل العنقودي الجزئي.

الاسباب
في الواقع لا يوجد أي سبب رئيسي لحدوث الحمل العنقودي ولكن يحدث بنسبة عالية في السيدات كبريات السن ولكن يحدث ايضاً في صغيرات السن وتزداد نسبة حدوثه في السيدات فوق سن 40عاماً.
ومعظم حالات الحمل العنقودي تحدث بعد حالات الاجهاض وبعضها تحدث بعد الحمل خارج الرحم ومن الممكن ان يحدث بعد الولادة الطبيعية وقد يحدث الحمل العنقودي في المرأة البكر أي لم يسبق لها ان حدث لها اجهاض أو حمل..

وتختلف نسبة الحمل العنقودي حسب التوزيع الجغرافي وتكثر حالات الحمل العنقودي في دول جنوب آسيا مثل اندونيسيا والفلبين والصين، وتقدر النسبة في هذه الدول بثمانية اضعاف مقارنة بالدول الغربية فنسبة الحمل العنقودي في الولايات المتحدة الامريكية 1- 1000حمل.

ولا يعرف السبب في ازدياد حالات الحمل العنقودي في بعض الدول وكذلك بالنسبة للعمر ولا يعرف إذا كان يوجد هنالك علاقة بالنسبة لنوعية الغذاء أو تأثير البيئة أو علاقة بالوراثة..

اعراض الحمل العنقودي وتشخيصه
في بداية الحمل تكون الاعراض مشابهة للحمل الطبيعي فيحدث ان تنقطع الدورة الشهرية وتشعر المريضة بالغثيان والاستفراغ وتدريجياً تزداد اعراض الغثيان بشدة مصاحبة لحالات استفراغ متكررة ويحدث في بداية الحمل نزول نقط بسيطة من الدم من المهبل ويزداد وحتى يصبح نزيفاً وعادة ما يكون الدم داكن اللون ويصاحبه نزول حويصلات مهبلية وهذه العلامات تدل بشكل كبير لوجود الحمل العنقودي وسبب زيادة الغثيان والاستفراغ .

هو زيادة افراز هرمون الحمل بكمية عالية أكثر من الطبيعي ويعزى له سبب زيادة هذه الاعراض ويكون حجم الرحم أكبر من معدله الطبيعي ويجب ان نذكر بان زيادة اعراض الغثيان والاستفراغ وكبر حجم الرحم قد يكون بسبب وجود حمل توأم ويصاحب الحمل العنقودي آلام متكررة في اسفل البطن نتيجة لتقلصات الرحم.


وقد تحدث مضاعفات نادرة اثناء الحمل العنقودي وهو اضطرابات الغدة الدرقية وقد يحدث حالات ما تسمى بتسمم الحمل مبكراً أي ارتفاع في ضغط الدم وزلال البول وزيادة السوائل في الجسم، وإذا وجدت هذه المضاعفات فيجب التأكد من ان الحمل عنقودي أو البحث عن اسباب اخرى كمشاكل في الكلى..

تكيسات المبيض
ويحدث مع الحمل العنقودي تكيسات في المبيضين وسبب هذه التكيسات تأثير هرمون الحمل اتش سي جي وعادة ما تزول هذه التكيسات تلقائياً بعد زوال الحمل العنقودي وتأثير هرمون الحمل ويتم تشخيص الحمل العنقودي باجراء تحليل لمعرفة نسبة هرمون الحمل التي غالباً ما تكون عالية جداً مقارنة بالحمل الطبيعي وكذلك اجراء الفحص بالأشعة الصوتية التي تبين مظهر مميز وهو عبارة عن مجموعات على شكل عناقيد العنب وتسمى ما يشبه العاصفة الثلجية وهذا يدل على ان المشيمة غير طبيعية، وإذا وجد جنين فهذا قد يدل على انه حمل عنقودي جزئي وعادة ما يكون الجنين غير طبيعي ويتوفى داخل الرحم في الشهور الاولى من الحمل.

إزالته
وعند تشخيص الحالة بالحمل العنقودي فانه يتم ازالة هذا الحمل باجراء عملية شفط للحمل العنقودي الموجود داخل الرحم باستخدام جهاز لشفط هذه المحتويات بعد توسيع عنق الرحم تحت التخدير العام وقد يحتاج لاجراء عملية كحت للرحم بعد ذلك وعادة ما يكون الرحم كبير الحجم وقد يحدث نزيف اثناء هذه العملية مما يحتاج لتوفير دم إذا احتاج الأمر لذلك، كما يعطى عقاقير تساعد على انقباض الرحم تفادياً لحدوث النزيف.

وبعد عملية تنظيف الرحم تحتاج المريضة للمتابعة الدقيقة وتنصح باستخدام حبوب لمنع الحمل لمدة 6- 9اشهر وذلك للتأكد من سلامة الرحم وعدم رجوع الحمل العنقودي وفي حالة وجود بقايا للحمل العنقودي فيفضل ازالتها بالعملية ايضاً أو استخدام علاج كيميائي هو عبارة عن مستحضر الميثوتركسيت يعطى بجرعات متكررة إلا ان يتم اختفاء خلايا الحمل العنقودي، وإذا استمر وجود خلايا الحمل العنقودي في السيدات اللواتي في سن متقدم فمن الأفضل اجراء عملية استئصال الرحم.

وقد تحدث مضاعفات الحمل العنقودي ان تخترق الخلايا جدار الرحم وتبقى في عضلات الرحم وتسمى بالحمل العنقودي الغازي وهذه المشكلة تحتاج إلى علاج كيميائي لان عملية تنظيف الرحم تكون غير كافية وممكن معرفة ذلك باستمرار هرمون الحمل عالياً بعد التنظيف وكذلك الأشعة الصوتية والأشعة المقطعية والمغناطيسية قد تبين ذلك، وقد يحدث ان توجد الخلايا في مناطق خارج الرحم ويجب اجراء أشعة سينية للرئة لأن هذه الخلايا قد توجد في الرئة.
وقد تتطور هذه المشكلة ولكن بنسبة ضئيلة جداً إلى سرطان مشيمي وهذا النوع من السرطان يمكن علاجه باستخدام العلاج الكيميائي وتصل نسبة الشفاء باذن الله إلى 100% وبعض السيدات تم حدوث الحمل لهن بعد الشفاء من هذا المرض.

متابعة المرضى

من المهم جداً في حالات الحمل العنقودي التقيد بالتعاليم المعطاة للمريضة بواسطة الطبيب وان يتم متابعتهن على يد استشاريين متخصصين في الأمراض النسائية، وإذا احتاج الأمر إلى استشاريين متخصصين في الاورام النسائية فبعد عملية التنظيف للحمل العنقودي أو اجراء العلاج الكيميائي لابد من اجراء فحص هرمون الحمل .

هو الدليل على استجابة المريضة للعلاج بشكل اسبوعي إلا ان يصبح صفراً وبعد ذلك يتم اجراؤه شهرياً لمدة عام واحد ويتم الفحص بواسطة الطبيب شهرياً وبعد ذلك مرة كل ثلاثة اشهر لمدة عام واحد مع الالتزام باستخدام موانع الحمل الاكيدة، وتجرى الأشعة السينية للصدر بشكل روتيني وكذلك الأشعة الصوتية للرحم والحوض.

لا بد أن نشير أن الحمل العنقودي من الأمراض الشائعة في مجتمعنا وهي ليست بالخطيرة ومن السهل علاجها ولكن تحتاج بشكل كبير تعاون المريض وتفهمه للحالة وعدم الاستعجال في الحمل مرة أخرى إلى بعد مرور 9أشهر وأن تطور المرض إلى أورام سرطانية نادراً ما يحدث وان حدث فنسبة الشفاء عالية جداً بإذن الله تعالى.

جريدة الرياض


الموضوع الأصلي : للحــــوامـــل   الـمـصـدر : منتديات وعيادات طبيبي

توقــ ــيع



---------------------------------
نجـوم كثيـرة .. وقمر واحـد .
نساء كثيرات .. وأم واحـدة .
بــلاد كثيــرة .. ووطن واحد .
الشاعر : رسول حمزاتوف



الشواطئ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

(( ))
قديم 27-11-2004, 09:08 PM   #2
المعـلومــات
مــــراقــــــب قديـــــر ســــابـق
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Jun 2001
رقــم العضويـة : 20
الإقــامة : دبـــي : الامارات
الوظيفة : حـــــــر
آخر تواجد : 08-11-2009
المشاركات : 2,327
آخر مشاركة : 08-11-2009 05:03 PM
بمـعـــدل : 0.47 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 10
معدل تقييم المستوى : 32

الشواطئ is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي


التدخين من الأسباب الرئيسية للعقم سواء للرجل أو المرأة

د. مازن بشارة

العقم مشكلة تؤرق الأزواج والزوجات على حد سواء وكلمة ثقيلة لا يحب أحدهما سماعها.
يعرف العقم بأنه عدم القدرة على الحمل بعد سنة كاملة من المعاشرة الطبيعية بين الزوجين.
وتتراوح نسبة العقم في مختلف المجتمعات ما بين 10ـ15% تقريباً. بحيث إن 85% من الأزواج يتم لديهم حمل طبيعي بعد سنة كاملة من المعاشرة الجنسية.

كما يوضح الجدول التالي

نسبة الحمل الفترة بعد الزواج
75% 3 أشهر
72% 6 أشهر
85% سنة واحدة
93% سنتان
أسباب العقم:
تنقسم أسباب العقم إلى أسباب تتعلق بالمرأة وأسباب تتعلق بالرجل
ـ الأسباب التي تتعلق بالمرأة هي:

1- وجود انسداد أو خلل في وظيفة قناة فالوب (الأنابيب) حيث تتم عملية التلقيح أو وجود أسباب تتعلق بحوض المرأة، كالالتصاقات مثلاً أو وجود ما يسمى بـ (البطانة المهاجرة) الـ Endometriosis. وتشكل هذه الأسباب المتعلقة بالأنابيب أو بحوض المرأة 35% من الحالات.

2- عدم التبويض الشهري لدى المرأة ويشكل هذا السبب 15% من الحالات. التدخين عند كلا الطرفين "الزوج أو الزوجة"، قد يضعف الحيوانات المنوية، لدى الرجل وأيضاً يضعف عملية التبويض لدى المرأة كما أثبتت العديد من الدراسات.
الفحوصات اللازمة:

بالنسبة للفحوصات اللازمة فتشتمل على تحليل الهورمونات للزوجة في ثالث يوم من الدورة وهذه الهورمونات هي: FSH,LH,TSH,PROLACTIN أيضاً هورمون PROGESTRONE في اليوم 21 من الدورة.
كل هذه الهورمونات تعطي فكرة عن عمل المبايض عن عملية التبويض إن كانت تحدث أم لا. أيضاً الأشعة التلفزيونية، تفيد في التأكد من عملية التبويض وحجم المبايض. وتختبر سلامة الأنابيب بعمل ما يسمى بـ "أشعة الصبغة" حيث يتم حقن صبغة من خلال عنق الرحم إلى الرحم، ومن ثم تمر الصبغة في الأنابيب في هذه الأثناء تؤخذ الأشعة لتثبت إذا ما كان هناك انسداد أم لا في الأنابيب.


وأحب أن أذكر هنا، أن هناك فوائد لأشعة الصبغة أثبتت علمياً، حيث إنها ممكن أن تزيل بعض الالتواءات أو الالتصاقات التي تعيق الحمل، وبعض المرضى يتم لديهن حمل خلال الـ 6 أشهر التالية لأشعة الصبغة.
أما بالنسبة للرجل، فيتم عمل تحليل للسائل المنوي.

ومنظمة الصحة العالمية تعتبر الأرقام التالية طبيعية لتحليل السائل المنوي.
ـ بالنسبة للعدد، فيجب أن يكون 20 مليونا/ مل على الأقل.
ـ بالنسبة للحركة، 50% أو أكثر حركة للأمام أو 25 % أو أكثر حركة سريعة في أي اتجاه خلال 60 دقيقة من أخذ العينة.

طرق العلاج:

ـ بالنسبة لطرق العلاج، فتعتمد على السبب، فإن كان السبب عدم التبويض، فتعطى للمريضة أدوية منشطة في صورة حبوب أو إبر يومية لتنشيط المبايض ومتابعة التنشيط بالأشعة التلفزيونية ومن ثم ينصح الزوجان بعد ذلك بالجماع الطبيعي أو التلقيح الصناعي عندما تصل البويضات لحجم معين (18 مل) تقريباً.

التلقيح الصناعي عبارة عن طريقة تتم في المعمل لتجميع وفصل الحيوانات المنوية السليمة وذات الحركة العالية ووضعها بعد ذلك داخل الرحم في فترة التبويض.

هذه الطريقة للعلاج بتنشيط المبايض، يمكن استخدامها أيضاً في حالات العقم غير المعروفة الأسباب قبل اللجوء إلى عمل أطفال الأنابيب. أيضاً نستخدم في ضعف الحيوانات المنوية المتوسط أي أن يكون عدد الحيوانات المنوية على الأقل 5 ملايين والحركة 20% على الأقل.

أما إن كان الخلل في الأنابيب، فيعتمد العلاج على نوع ومقدار هذا الخلل، فيكون الحل في هذه الحالات إما بإصلاح الأنابيب جراحياً كإعادة فتحها أو إزالة الالتصاقات مثلاً:
أما بالنسبة للحيوانات المئوية، فيعتمد العلاج على مقدار النقص والضعف في الحركة، ففي حالات النقص المتوسط أو ضعف الحركة نسبياً، فيمكن عمل تلقيح صناعي، أما في حالات النقص الشديد أو انعدام الحركة، فيتم اللجوء لأطفال الأنابيب مع حقن مجهري.

بالنسبة للتلقيح خارج الرحم، أو أطفال الأنابيب، فيتم اللجوء إليها في الحالات التالية:
ـ انسداد الأنابيب.

ـ ضعف الحيوانات المنوية أو انعدامها.
ـ في حالات العقم غير معروفة إذ زادت مدة العقم على 3 سنوات، وفشلت المحاولات الأخرى.
ـ في حالة وجود البطانة المهاجرة الـ Endometriosis ويتم في عملية أطفال الأنابيب إعطاء المريضة إبراً منشطة لتنشيط البويضات بواسطة الأشعة التلفزيونية من خلال المهبل، وبعد ذلك يتم خلط الحيوانات المنوية مع البويضات إن كانت الحيوانات المنوية سليمة لكي يتم التلقيح، أما إذا كان هناك ضعف في سرعة، أو نقص، في عدد الحيوانات المنوية، فيتم عمل حقن مجهري، أي حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة وبعد ذلك تنقل البويضات الملقحة، داخل الرحم، بعد ذلك يتم عمل اختبار حمل بعد أسبوعين من إرجاع البويضات الملقحة.

نسبة نجاح أطفال الأنابيب حوالي 35% تقريباً، وتعتمد نسبة النجاح على التاريخ المرضي للزوجين وعدة عوامل أخرى.

من سلبيات أطفال الأنابيب، أعراض جانبية تكون في صورة ألم ليس بالشديد في أسفل البطن نتيجة زيادة حجم المبيض، أو الغثيان وهذه الأعراض وقتية وتزول بزوال الأدوية.

في حوالي 4% من الحالات، تحصل استثارة شديدة للمبايض مصحوبة باستسقاء وهبوط في ضغط الدم وغثيان نتيجة زيادة حجم المبايض إلى حجم كبير. وقد تحتاج المريضة في هذه الحالات إلى تنويم في المستشفى للملاحظة. يعاد غالباً من 2ـ4 بويضات ملقحة للرحم. فيتكون هناك إمكانية للحمل في أكثر من طفل، وبالتالي تحتاج المريضة لعناية خاصة.
دور جراحة المناظير في علاج العقم

والمستجدات في عالم العقم:

هناك في الحقيقة نوعان من العلاج يعتبران من المستجدات في عالم العقم:
1- استخدام عقار جديد يسمى (Femara) أو Letrazole لتنشيط المبايض. ويستخدم من 3 إلى 7 أيام في الدورة كحبوب عن طريق الفم. من مميزاته أنه لا يؤثر على بطانة الرحم كما يحدث عند بعض المرضى مع عقار الـ Clomide وقد أثبتت الدراسات أن الـ Letrazole قادر على تنشيط المبايض بصورة جيدة جداً، ومن ثم التوصل للحمل.
2- الطريقة المستجدة الثانية في علاج العقم هي طريقة تشبه إلى حد كبير أطفال الأنابيب الـ IVF وتعني InvItrofertiLization، أي تلقيح خارج الرحم وهذه الطريقة تسمى IVM وتعني invitromaturation أي تنضيج البويضات خارج الرحم... وتعالج هذه الطريقة في المقام الأول المرضى الذين لديهم تكيسات في المبيض، وهي حالة من عدم التبويض نتيجة اضطراب الهرمونات، يكون فيها حجم البويضات متوسطاً وغير ناضجة فيتم سحب هذه البويضات غير الناضجة بواسطة الأشعة التلفزيونية من خلال المهبل، ومن ثم تحفظ هذه البويضات في وسط معين حتى تنضج، بعد ذلك يتم الحقن المجهري.
من فوائد هذه الطريقة الجديدة أنها أقل عناء وتكلفة، حيث إنه لا حاجة لأدوية منشطة أقل أيضاً في عدد أيام العلاج.
ومن الأشياء المهمة، عدد حالات استثارة المبايض أقل بكثير من الطريقة الأخرى (أطفال الأنابيب) نتيجة عدم استخدام أدوية.
من سلبياتها، أنها تعالج فقط مرضى تكيسات المبايض ولا تصلح لباقي حالات العقم. أما نسبة الحمل، فتختلف حتى الآن لعدم وجود دراسات كافية، لكنها عموماً في حدود 25%-35%.
- بالنسبة لعمل جراحة المناظير، فهي مهمة جداً، وأصبحت تستخدم الآن بصورة أكبر لأغراض تشخيصية أو جراحية، وتنقسم إلى نوعين من المناظير:
1- منظار للحوض.
2- منظار مهبلي.
بالنسبة لمنظار الحوض، فيتم بعمل فتحة صغيرة تحت فتحة الصرة (2 سم تقريباً)، يتم خلالها إدخال المعدات الجراحية وتكون كل من هذه الفتحات نصف سنتيمتر تقريباً.

الحالات التي يمكن فيها الاستفادة من هذا النوع من المناظير:

1- للتشخيص وحقن مادة زرقاء تسمى Methylene Blue Dye للتأكد من سلامة الأنابيب ومعرفة إذا كان هناك ما يسمى بـ"البطانة المهاجرة" الـ Endometeriosis، أو التصاقات.

2- يمكن أيضاً عمل المنظار لإزالة الالتصاقات أو إعادة فتح الأنابيب.

3- إزالة أكياس على المبيض.

4- كي المبايض لمرضى تكيسات المبايض، يمكن أن يساعد على انتظام الهرمونات، وبالتالي الدورة، وربما يحصل الحمل.
النوع الثاني، من المناظير المستخدمة في تشخيص وعلاج العقم، هو المنظار المهبلي، ويتم في هذا النوع من المناظير، إدخال الكاميرا من خلال عنق الرحم إلى داخل الرحم، ويستخدم لأغراض:
- تشخيصية لرؤية ما إذا كان هناك التصاقات أو زوائد.
- إزالة زوائد أو لحمية أو ورم ليفي.
- إزالة عيوب خلقية مثلا كوجود حاجز داخل الرحم.




توقــ ــيع



---------------------------------
نجـوم كثيـرة .. وقمر واحـد .
نساء كثيرات .. وأم واحـدة .
بــلاد كثيــرة .. ووطن واحد .
الشاعر : رسول حمزاتوف



الشواطئ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 27-11-2004, 09:14 PM   #3
المعـلومــات
مــــراقــــــب قديـــــر ســــابـق
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Jun 2001
رقــم العضويـة : 20
الإقــامة : دبـــي : الامارات
الوظيفة : حـــــــر
آخر تواجد : 08-11-2009
المشاركات : 2,327
آخر مشاركة : 08-11-2009 05:03 PM
بمـعـــدل : 0.47 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 10
معدل تقييم المستوى : 32

الشواطئ is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي


أسباب العقم عند المرأة

تعريف العقم :

هو استمرار الحياة الزوجية لمدة سنة على الأقل دون حصول الحمل، ويعتبر العقم من المشاكل الواسعة الانتشار في العالم وهي حقيقةً تُواجه الزوجين حيث تكون الأسباب إما من أحد الزوجين أو كلاهما.

أسباب العقم عند المرأة :

قبل البد في سرد الأسباب والدخول في تفاصيلها نود الإشارة بأن التجارب أثبتت أنه كلما زاد عمر المرأة كلما قلت نسبة حدوث الحمل.

1- أسباب مهبلية:-

- انسداد المهبل يمنع إدخال العضو الذكري بالمهبل كما في حالات عدم فض عشاء البكارة، إذا كان غشاء البكارة سميك جداً وكذلك في حالات ضيق المهبل الشديد.

- التهابات موجعة في جدار المهبل تمنع حدوث الجماع .

- 2أسباب تتعلق بعنق الرحم :

Cone Biopsy أو علاج عنق الرحم بالليزر أو بالكي الشديد والزائد عن اللازم. إن قلة المخاط في عنق الرحم يعيق مرور الحيوان المنوي، وقد تكون المادة المخاطية في بعض الأحيان كثيفة إلى الدرجة التي تمنع مرور الحيوان المنوي.

ب- وجود أجسام مضادة تعمل على قتل الحيوانات المنوية، حيث أن عنق الرحم أكثر الأجزاء التناسلية قدرة على إنتاج الأجسام المضادة.

ج- في حالات انسداد عنق الرحم ( حالات قليلة جداً )

3- أسباب تتعلق بالرحم:-

أ- التشوهات الخلقية:

وهي مختلفة، أغلبها يسبب الإجهاض وبعضها يؤثر على القدرة على الإنجاب، وبعضها يمكن إصلاحه جراحيا مثل وجود حاجز في تجويف الرحم (Septate Uterus)، ويمكن معالجته بإزالة هذا الحاجز بواسطة جهاز تنظير الرحم (Hysteroscope). وعندما يكون الرحم ذا قرنين Bicornuate Uterus يمكن أن يحتاج إلى عملية جراحية لإصلاحه، وهنالك أيضاً الرحم ذو القرن الإضافي Rudimentary Horn وتتعرض السيدة التي رحمها من هذا النوع أحياناً على احتمال حدوث الحمل خارج الرحم أي في القرن الإضافي أما الرحم على شكل -T- فيمكن أن يؤدي إلى تأخر الإنجاب أو الإسقاط (الإجهاض). وبشكل عام فإن هذه التشوهات الخلقية تكون مصحوبة عادة بتشوه بإحدى قناتي فالوب أو كِلْتَيهما.

ب- التصاقات داخل الرحم Asherman Syndrome:-

تتكون فيها التصاقات داخل الرحم إما بعد تكرار عملية تنظيفات أو التهاب شديد في الرحم أو جرح ناتج عن استئصال ورم ليفي سابق، وتشكو بعض النساء في هذه الحالة من أن الدورة الشهرية قليلة ويظهر هذا بوضوح عند إجراء صورة ملونة للرحم، وتحتاج هذه الإلتصاقات لإزالتها إلى جهاز تنظير الرحم Hysteroscope وقد يضطر الطبيب لإعادة العملية أكثر من مرة وإعطاء بعض الأدوية مثل Steroids مع هرمون الاستروجين لمدة 3 أسابيع بعد العملية لكي لا تعود الإلتصاقات إلى حالتها السابقة، وعلى كلٍ فإن تكملة العلاج بعد إزالة الإلتصاقات يرجع أولاً وأخيراً للطبيب المعالج.

ج- الأورام الليفية الحميدة Fibriods :-

وهو ورم في عضلة الرحم قد يسبب نتوءً في فجوة الرحم حسب موقعه، وهو عادةً لا يسبب العقم إلا إذا أثر بشكل كبير على تجويف الرحم، أو إذا كانت هناك أورام ليفية كثيرة، وإذا لم يوجد هناك سبب آخر للعقم، ففي هذه الحالة ينصح بإجراء عملية جراحية لإزالة تلك الأورام ومحاولة إصلاح شكل الرحم. وهناك طرق متعددة لعلاجها، منها بواسطة جهاز تنظيم الرحم Hysteroscope، أو إجراء عملية فتح بطن واستئصالها، ويتوخى الطبيب المعالج الحذر عادة في هذه الحالات لكي لا تحدث الإلتصاقات بعد العملية.

د- تيبس الرحم Fibrosis:-

الذي يحدث بعد إصابة السيدة بمرض Endometritis أي التهابات بطانة الرحم، وتشخيص الحالة يتم عن طريق تصوير الرحم الملون H.S.G ً، وقد يفيد جهاز تنظير الرحم Hysteroscope في علاج هذه الحالة.

هـ-وجود زوائد لحمية في بطانة الرحم Endometrial Polyp :-

ووجودها قد يشابه وجود لولب في الرحم والذي يعيق الرحم، واستئصالها سهل. ويُمكن تشخيصها عن طريق أشعة الرحم الملونة H.S.G أو جهاز تنظير الرحم Hysteroscope.

و- تضخيم الرحم الكُلي Adenomyosis:-

وهي حالة يتضخم فيها الرحم وتشكو السيدة من ألم في الدورة الشهرية، وقد تشخص الحالة عن طريق أشعة الرحم الملونة والعلاج في هذه الحالة صعب وقد تفيد بعض العلاجات الهرمونية مثل (GN RH) Analogues ودواء يدعى Danazol. ونكررها هنا أن ذكر العلاجات هذه للإطلاع العام، ولكن القرار دائماً يكون للطبيب المعالج.

4- أسباب تتعلق بقناتا فالوب:-

أ- الالتهابات المزمنة: حيث تسبب احتقان القناتين وإذا بلغ المقطع العرضي للإحتقان أكثر من 3 سم فإنه يُغلق القناة ويمنع مرور البويضة، كذلك تسبب الالتهابات المزمنة الإلتصاقات، حيث تؤثر على حركة القناتين وتبطؤها وهذا يعمل على عدم وصول البويضة في الوقت المناسب لعملية الإخصاب، وقد تؤثر الإلتصاقات على عمل المبيضين خصوصاً إذا كانت الإلتصاقات شديدة.

تسمى الالتهابات المزمنة علمياً PID (Pelvic Inflammatory Disease). إنّ هذه الالتهابات قد تسبب انسداداً في قناة فالوب أو حدوث التصاقات مما يؤدي إلى اضطراب في التقاط البويضة من قبل قناة فالوب أو في حركة البويضة المخصبة داخل أنبوب الرحم.

إن التهابات منطقة الحوض المزمنة (PID) قد يكون سببه جرثومة مثل Streptococcus & E.coli أو بعض الأمراض التناسلية التي تنتقل عن طريق الجماع مثل مرض السيلان Gonococci وجرثومة Clamydia أو عن مرض السل Tuberculosis. ويجب الملاحظة أنّ مرض PID قد يؤثر على المبيض ويؤدي إلى الإرتباك في وظيفته، وخصوصاً عندما يسبب التصاقات وتكون التصاقات شديدة وإذا أدت الالتهابات المزمنة إلى تلف في قناة فالوب فالمعالجة تكون جراحية عادة وتعتمد على درجة التلف ومنطقة التلف.

ب- تلف نهاية القناتين ( الأهداب ):

وهذا يُسبب فشلها من جلب البويضة إلى داخل القناة ويمكن أن يكون هذا ناتجاً عن التهابات أو عن مرض البطانة الرحمية (Endometriosis) .

ج- الالتصاقات نتيجة العمل الجراحي لإحدى القناتين:-

- نتيجة الحمل خارج الرحم :

- نتيجة جراحة لأعضاء الحوض المجاورة أو نتيجة التهابات في الأعضاء المجاورة مثل التهاب الزائدة الدودية.

د- قصر القناتين : أقل من 4سم .

هـ-أورام تصيب قناتا فالوب أو المبيض وتؤثر على عمل قناتا فالوب.

-5خلل في وظيفة المبيض Ovulatory Dysfunction :-

أ- نتيجة تكيسات على المبيض أو بمفهوم علمي مرض .

(Polycystic Ovarian Disease ) P.C.O.D .

وقبل الحديث عن هذا المرض وأعراضه وطريقة المعالجة نود الإشارة إلى أن هناك فرقاً بين وجود حويصلات مائية بعدد أكثر من الطبيعي والتي قد تكتشف صدفة عند الفحص بجهاز الالترا ساوند عن طريق المهبل وبين مرض P.C.O الذي يكون مصاحباً أحياناً ببعض الأعراض عدا اضطراب عملية التبويض والدورة الشهرية وتأخر الحمل، إن سيدة واحدة من كل 5 سيدات كمعدل، يمكن أن يكون لديها ما يدعى Polycystic Ovary. ويكون عدد الحويصلات في كلا المبيضين أكثر من العدد الطبيعي. ويتم تشخيصها من قبل الطبيب المعالج وفي هذه الحالة تكون خصوبة السيدة طبيعية على الأغلب وليست لديها أيُّ مشاكل .

ولكن عندما يصاحب وجود هذه الحويصلات عارض مرضي أو أكثر (سيتم الشرح عنه لاحقاً) يسمى المرض (P.C.O.S) Polycystic Ovarian Syndrome . ولأن عمل المبيض الأساسي كما أسلفنا سابقاً هو إفراز الهرمونات ونضج البويضة وتحريرها (Ovulation)، نلاحظ هنا في هذا المرض أن قسماً من البويضات يكون فعالاً وبعضها الآخر غير فعال. إن سبب هذا المرض مازال غير معروفاً تماماً، وقد يكون لعامل الوراثة أثرٌ فيه، ويمكن أن يحدث في أي سن.

أعراض مرض (P.C.O.S ) تكيس المبايض.

- اضطراب الدورة الشهرية مع اضطراب عملية الاباضة وقد تكون الدورة الشهرية غير مصاحبة بتبويض على الإطلاق Anovulation. وقد تتباعد فترات الدورة أي تأتي كل شهرين أو ثلاثة وربما أكثر وقد لا تأتي على الإطلاق Amenorrhoea وهذا بالتالي ينعكس على قدرة السيدة على الإنجاب.

- ارتفاع نسبة هرمون الذكورة Testosterone الذي يُفرز في الأنثى عادة بكميات قليلة جداً وإفرازه قد يسبب بعض الأعراض مثل ظهور بثور بالوجه Acne، تزايد نمو الشعر في الوجه والبطن والصدر والأرجل، وعموماً فإن هذا المرض يحدث عادة في السيدات البدينات وأحياناً يكون وزن السيدة عادياً قياساً إلى طولها ثم تظهر السمنة فجأة مما يعزز تشخيص الحالة. ووجود السمنة يجعل احتمال إصابة السيدة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أكثر كما هو معروف.

- تكرر الإجهاض: وسببه ارتفاع هرمون LH والذي أثبتت بعض الإحصائيات أنه قد يعيق نضوج البويضة أو اندماج الجنين في بطانة الرحم ليكتمل نموه

- التشخيص:

اختلال في نسبة إفراز هرمون FSH &LH آنفي الذكر حيث تكون النسبة بمعدل 2:1 3:1 LH: FSH إن هذا الاختلال يجعل المبيض غير قادرٍ على إفراز الهرمونات بالطريقة الصحيحة مما يؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية وتأخر الحمل.

- ارتفاع نسبة هرمون الذكورة Testosterone .

- ارتفاع بسيط في هرمون الحليب في بعض الأحيان.

- رؤية المبيضين بشكل مباشر عن طريق جهاز الألترا ساوند المهبلي Vaginal Ultrasound.

ملاحظة : إن وجود الأكياس الصغيرة في المبيض لا يحتاج عادة إلى علاج لأنها تختفي ويظهر غيرها تلقائياً، ولكن عندما يصل قطر الكيس مثلاً إلى 50 ملم قد يحتاج إلى تدخل جراحي.

أما السيدة المصابة بهذا المرض والتي ترغب في الإنجاب فلأن الإباضة كما ذكرنا غير منتظمة وقد تكون معدومة، فإنها تحتاج إلى أدوية تحفز وتساعد في عملية الإباضة، وهذه تؤخذ إما بشكل حبوب أو إبر تُقرر من قبل الطبيب المعالج وحسب الحالة والحاجة. وهناك طريقة حديثة لتصحيح عمل المبيض وتمكينه من الاباضة بواسطة المنظار Laparoscopic Ovarian Diathermy وقد أثبتت التجارب والبحوث العلمية أن هذه الطريقة أفضل بكثير من الطريقة التي كانت تُستخدم في الماضي، وهي إجراء عملية فتح بطن ثم استئصال جزء من المبيض Ovarian Wedge Resection، حيث تكون نسبة حدوث الالتصاقات بعد العملية هنا أكثر بكثير من إجراء المنظار Laparoscopy والتي بواسطتها يستطيع الطبيب المعالج النظر بشكل مباشر إلى المبيضين وإجراء ثقوب فيهما Mutilpe Drilling.

ملاحظة : سؤال قد يطرح نفسه عن إمكانية إجراء عملية الإخصاب خارج الرحم I.V.F والتي سيتم الشرح عنها لاحقاً للسيدة المصابة بـ P.C.O.S .

وفي الغالب لا تحتاج هذه السيدة إلى هذا النوع من العلاج لأنه باختصار شديد خصص للسيدات اللاتي يعانين من انسداد قناتي فالوب أو الرجال الذين يعانون من مشاكل في فحص الحيوان المنوي.

وهذا لا يعني أنه لا يجوز إجراء عملية الإخصاب خارج الرحم للمصابات بهذا المرض والقرار يعود للطبيب المعالج.

تابع الموضوع




توقــ ــيع



---------------------------------
نجـوم كثيـرة .. وقمر واحـد .
نساء كثيرات .. وأم واحـدة .
بــلاد كثيــرة .. ووطن واحد .
الشاعر : رسول حمزاتوف



الشواطئ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 27-11-2004, 09:15 PM   #4
المعـلومــات
مــــراقــــــب قديـــــر ســــابـق
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Jun 2001
رقــم العضويـة : 20
الإقــامة : دبـــي : الامارات
الوظيفة : حـــــــر
آخر تواجد : 08-11-2009
المشاركات : 2,327
آخر مشاركة : 08-11-2009 05:03 PM
بمـعـــدل : 0.47 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 10
معدل تقييم المستوى : 32

الشواطئ is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي


تابع

أسباب العقم عند المرأة

تعريف العقم :



أما بالنسبة لعلاج الأعراض الجانبية مثل ازدياد الشعر فيمكن معالجته من قبل الطبيب المعالج لأن نوع العلاج المستعمل التي تود الحمل يختلف عن السيدة التي تريد معالجة زيادة الشعر فقط وبشكل عام فإن علاج الخلل الهرموني هو الحل الأفضل.

أما السيدات اللاتي يشكون من إسقاط متكرر سببه P.C.O.S فكما ذكرنا سلفاً بأن ارتفاع نسبة هرمون LH يعزي كسبب للإسقاط، ولذا يفضل الطبيب المعالج في هذه الحالة إعطاء الأدوية التي تخفض مستوى LH ثم يستمر العلاج بإعطاء الإبر الهرمونية. وكذلك أثبتت بعض البحوث أنّ عمل الثقوب في المبيض عن طريق المنظار والذي أشرنا إليها سابقاً على خفض نسبة LH وبذلك يقلل من إمكانية تكرر الإجهاض.

ب- فشل المبيض في عمله الطبيعي للأسباب التالية:-

1- فشل المبيض Ovarian Failure



أ- خلل خلقي :-

1- خلل في الجينات والكروموسومات :-

- في حالات عدم تكون المبيضين .

- في حالات تسارع فقد البويضات لأسباب وراثية.

- في حالات حدوث انتهاء عمل المبيض المبكر نتيجة خلل وراثيFamililal Premature Ovarian Failure .

- خلل في الكروموسومات مثال 47XXX .

2- خلل خلقي في الأنزيمات :-

17a- Hydroxylase Deficiency

- Galactosemia

ب- التعرض لمؤثرات معينة:-

- التعرض للإشعاع بكميات كبيرة.

- التعرض لمواد كيماوية مثال التي تستعمل في علاج السرطانات chemotherpeutic Agents .

- فيروسات مثل النكاف .

- التدخين بكميات كبيرة.

ج- أسباب تتعلق بجهاز المناعة Autoimmune Causes .

وجود مضادات للمبيض .

د- انعدام أو خلل في مستقبلات Receptors هرمونات F.S.H, L.H في المبيض .

هـ- أسباب غير معروفة Idiopathic .

و- اسئتصال المبيض جراحياً لسبب أو لأخر

2- فشل فسيولوجي لعمل المبيض:-

مثال : نقص في إفراز الجسم الأصفر لهرمون البروجستيرون :

Corpus Luteum Insufficiency .

- عدم انفجار الحويصلة المحتوية على البويضة LUF ؟؟؟

ج- خلل في عمل الغدة النخامية Pituitary Failure ويمكن تقسيمه إلى :-

1- اضطراب ثانوي في إفراز هرمون LH & FSH .

Secondry Disorder Of Gonadotrophin Regulation وذلك بسبب :-

- ارتفاع نسبة هرمون الحليب في الجسم وقد يكون السبب هنا غير معروف Idiopathic أو في حالة إصابة الخلايا المنتجة لهرمون الحليب Prolactin بالأورام أو نتيجة بعض الأدوية أو نقص إفراز الغدة الدرقية، إن إفراز كمية كبيرة من هرمون الحليب يسبب إعاقة عمل هرمونات الأنوثة الأخرى اللازمة لتكوين الحويصلات كما ذكرنا سابقاً. عندما يرتفع هذا الهرمون لأسباب غير معروفة، كما ذكرنا، يتم اكتشاف هذا الارتفاع في نسبة هرمون الحليب إما عن طريق فحص نسبة الهرمون في الدم أو فحص الثدي حيث يفرز الثدي في بعض الحالات الحليب في غير أوقات الرضاعة.

- وجود ورم فوق الغدة النخامية حميد أو خبيث Suprapituitary Tumors .

- وجود ورم في الغدة النخامية.

- إصابة في الغدة النخامية Injury نتيجة حادث مثل حادث السيارة .

تعرض الغدة النخامية إلى إشعاع بكمية كبيرة لسبب أو لآخر .

- أسباب غير معروفة Idiopathic .

2- نقص في إفراز هرمون LH & FSH Gonadotrophin Deficiency

بسبب :-

- ورم في الغدة النخامية Pituitary Tumors .

- وجود مرض ما أدى إلى تلف الغدة النخامية Pituitary Lesion Destructive .

- استئصال الغدة النخامية Pituitary Ablation .

د- خلل في عمل غدة الهيبوثالاموس (Hypothalamic Failure) .

إن اضطراب عمل غدة الهيبوثالاموس Hypothalamus يعتبر من أكثر الأسباب شيوعاً والتي تسبب عدم انتظام الإباضة .

- أسباب الخلل في الغدة :

- فقدان الوزن بسرعة شديدة وبكمية كبيرة أو العكس أي زيادة في الوزن بسرعة شديدة وبكمية كبيرة.

- إجراء التمارين الرياضية بشكل مرهق جداً ومبالغ فيه.

- الشد العصبي والنفسي الشديد.

- التعرض إلى كمية كبيرة من الإشعاع لسبب أو لآخر .

- أخذ بعض الأدوية التي قد تسبب تلفاً في خلايا الغدة .

- وجود ورم في الغدة .

- أسباب غير معروفة للخلل Unknown .

هـ- أسباب ناتجة عن أمراض الغدد الأخرى .

1- زيادة إفراز الهرمون الذكري من الغدد الكظرية (Adrenal Gland) الغدد الدرقية Thyroid Gland التي تفرز هرموني T3 & T4 . إن زيادة إفرازها نتيجة الإصابة بأمراضٍ مختلفة تعمل على إعاقة إفراز الهرمون الأنثوي اللازم لتكوين الحويصلات وقلة إفرازها يزيد في إفراز هرمون الحليب.

3- الخلل في إفراز غدة البنكرياس (داء السكري) قد يسبب تأخير حصول الحمل أحياناً.

-6 مرض يصيب السيدات يدعى داء البطانة الرحمية Endometriosis :

وهو عبارة عن ظهور أنسجة بطانة الرحم في مناطق خارج تجويف البطن مثل المبيض الأمعاء ...الخ.

ولإعطائِك سيدتي فكرة بسيطة عن هذا المرض، فإن أسبابه غير معروفةً تماماً، وتأثيره على الحمل يكون غالباً عندما يكون المرض متزامناً مع أكياس المبيض التي يوجد بداخلها دم قديم متخثر Chocolate Cyst، أو عندما يسبب المرض التصاقات .

أما أعراض المرض فتتلخص كما يلي :-

- غالباً ما يُكتشف صدفة عند إِجراء عملية تنظير لأسباب أخرى .

- ألم متكرر أسفل البطن، خصوصاً أثناء الدورة الشهرية.

- ألم وسط الدورة قد يكون سببه التصاقات في البطن .

- ألم أثناء الجماع .

- وجود أورام Masses .

- ألم بعد التبرز إذا وجد الغشاء الهاجر على الجدار الخلفي للمهبل.

- عندما يكون وضع الرحم مقلوباً بشكل دائم .

- ألم أثناء التبول إذا وجد الغشاء الهاجر في جدار المهبل الأمامي وجدار المثانة الداخلي.

ويصاحب هذه الحالة بعض الأعراض التي تشخص من قبل الطبيب المعالج مثل:-

- ضعف تكون الحويصلات .

- ارتفاع هرمون الحليب .

- أما التشخيص فيكون عادة بواسطة عملية التنظير Laparoscopy وإذا وجدت الالتصاقات أثناء عملية التنظير فيمكن إزالتها .

والعلاج أيضاً يكون بواسطة المنظار أو عن طريق فتح البطن حيث يتم كيّ بطانة الرحم الموجودة في المناطق غير الطبيعية وتوسيع فتحة قناة فالوب، وكذلك معالجة مشاكل قناة فالوب سواء باستئصال الجزء المغلق فيه وإعادة ربط جزئيه المفتوحين Reanastamosis، وكذلك إزالة الالتصاقات Salpingolysis & Salpingostomy ونتائج هذه العمليات في حالة توسيع قناة فالوب تعطي نجاحاً بمعدل 35% وفي حالة إصلاح انسداد منطقة اتصال قناة فالوب بالرحم Cornula Obstruction حوالي 55-60% وفي حالة اسئتصال الجزء المسدود من وسط أنبوب الرحم وإعادة إيصال جزئي القناة المفتوحتين Reconstruction تعطي نتائج بمعدل 80% . وعندما لا يكون هناك التصاقات أو مشاكل أخرى يجرى توسيع منطقة اتصال قناة فالوب بالرحم Cornula Dilatation عن طريق تمرير أنبوب خاص من عنق الرحم عبر تجويف الرحم، ثم إلى الفتحة الموصلة بين الرحم وقناة فالوب لفتحها، أما عندما يكون هناك كيس دم متجمع على المبيض مثلاً يجب تفريغ هذه الكيس جراحياً، ولكن قبل ذلك يُفضل بعض الأطباء إعطاء دواء خاص يساعد على تقليص حجم الكيس والتجمع الدموي داخله، وبعدها يزال الكيس والكبسولة المحيطة به. وغالباً ما تحتاج حالات Endometriosis إلى علاج طبي وجراحي، مثلاً لأنه ثبت أن هناك كثير من الحالات بمجرد إيقاف الدواء قد تعود الحالة إلى سابق عهدها ونتائج كل هذه الحالات عادة جيدة جداً إذا كان التشخيص صحيحاً والعلاج فورياً حسب احتياج الحالة وقرار الطبيب المعالج.

ملاحظة :-

نود أن نذكر هنا أن الالتهابات المزمنة في منطقة الحوض Chronic PID عندما تؤدي إلى التصاقات يكون علاجها مشابهاً لعلاج حالات مرض البطانة الرحمية Endometriosis أي إزالة الالتصاقات وإصلاح أي خلل في قناة فالوب حسب نوع الخلل ومحله.

7- أسباب مجهولة Unexplained Infertility :-

وهو مرور عامين من الزواج القائم على علاقة زوجية منتظمة دون حدوث حمل أو دون وجود أسباب عضوية أو أسباب معروفة لعدم حدوث الحمل وهناك بعض الدراسات التي وضعت بعض الاحتمالات والتفسيرات نذكر بعضاً منها وكما يلي :-

- وجود كمية معينة من الدهون تدعى Fatty Acids في الحيوان المنوي.

- وجود كريات دموية بيضاء (WBC) في عنق الرحم Cervical Leucocytosis .

- أسباب نفسية :-

هناك من يقول أن التعب والإجهاد في العمل وتقلب حالات الطقس من العوامل التي تؤدي إلى نقص في إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل. ولكن مع ذلك فإن الأدلة ليست قوية على تأثر العوامل العاطفية والذهنية على إنتاج الحيوانات المنوية. ولكن كلَّ رجل يدرك تماماً أن قدرته الجنسية تتحكم فيها العوامل والأسباب العاطفية، وقد ينجح العلاج النفسي في علاج حالات القذف السريع وحالات انعدام القذف عند الرجل وحالات عدم الانتصاب، وقد أوضح العلماء أنّ خير من يساعد الزوج في علاج مثل هذه الحالات هي زوجته.

أما العوامل النفسية التي تؤثر على المرأة فقد تكون عوامل تؤدي إلى فشل الاتصال الجنسي أو إلى عدم المقدرة على إنتاج البويضة، وفي مجتمعنا الشرقي هناك مفهوم شائع وسط الناس مفاده أن الفتاة عندما تنحدر من أسرة محافظة جداً وتكون تربيتها الأولى قائمة على الكبت الجنسي فإنها بعد الزواج ستجد صعوبة في ممارسة الاتصال الجنسي الصحيح مع زوجها. ومع تقدم الطب النفسي أصبح التعامل مع مثل هذه الحالات سهلاً نسبياً.

وهناك بعض الإفتراضات التي تفسر تأخر حدوث الحمل بسبب القلق والتوتر والذين قد يحدثان تغييراً في بعض الإفرازات الداخلية كقلة الإفراز في عنق الرحم. وقد يؤدي التوتر إلى تقلص عضلات الجسم كعضلات جدار قناة فالوب فتصاب بانقباض تشنجي يسد فتحتها، وقد تتقلص عضلات المهبل بحيث تجعل عملية الجماع مؤلمة وغير مستحبةDyspareunia وكذلك نذكر تأثير التوتر على الهيبوثالاموس Hypothalamus وبالتالي على المبيض، ولذا ننصح كل زوجين يأملان في إنجاب طفل أن يبتعدا عن التوتر ويتجنبا القلق ويثقا بالطبيب المعالج وعلى الله سبحانه.

- عوامل وراثية متعلقة بالجينات Genetic.

- وجود عوامل مناعة في بطانة الرحم Endometrial Immunity.

- نقص الفيتامينات وخزين الحديد.

ونود الإشارة إلى أن هذه الأسباب نادرة الحدوث وغير مألوفة، ويبذل الباحثون قصارى جهدهم لمعرفة الأسباب وعلاجها.




توقــ ــيع



---------------------------------
نجـوم كثيـرة .. وقمر واحـد .
نساء كثيرات .. وأم واحـدة .
بــلاد كثيــرة .. ووطن واحد .
الشاعر : رسول حمزاتوف



الشواطئ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 28-11-2004, 03:16 PM   #5
المعـلومــات
مستشار إداري

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المستشار
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Dec 2002
رقــم العضويـة : 749
الإقــامة : K.S.A
الوظيفة : مستشار
الجـنــس : ذكر
آخر تواجد : 28-03-2013
المشاركات : 9,865
آخر مشاركة : 28-03-2013 12:04 AM
بمـعـــدل : 2.26 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 10
معدل تقييم المستوى : 53

المستشار تم تعطيل التقييم
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي


يعطيك الف عافية اخي الشواطي ... الصراحة موضوع رائع للغاية ... لاعدمناك يا عزيزي ..




توقــ ــيع





المستشار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 06-09-2006, 04:03 AM   #6
المعـلومــات
عضو نشيط ( حفظك الله )
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عدونة
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Apr 2006
رقــم العضويـة : 8067
الإقــامة : فلسطين
الوظيفة : عملت كمدرسة للغة الانجليزية بدوام جزئي لمدة 4 سنوات واتمنى ان اعمل بدوام كامل كمدرسة جامعية
آخر تواجد : 02-05-2008
المشاركات : 233
آخر مشاركة : 02-05-2008 08:38 PM
بمـعـــدل : 0.07 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 10
معدل تقييم المستوى : 18

عدونة is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي رد : الحمل العنقودي


بارك الله فيك ونفعنا بما لديك
الحقيقة انني كنت احب ان اتعرف عاى مفهوم الحمل العنقودي لانني اذكر انه مر بذاكرتي ولم اعرفه
شكرا جزيلا للمعلومات الشافية
تحياتي




توقــ ــيع

«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني ، رب اغفر لي ولوالديّ انك أنت الغفار«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°اللهم انصرالمقاتلين في لبنان وفلسطين والعراق°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°



عدونة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ممكن مساعــــــــــــــــــده... طبعيـ هاديـ عيــــادة طـبـيـبي العـامـــــة 8 28-07-2011 07:33 PM
طلب صبوحه عـيـــــادة طــب الأعــشـــــــاب 2 09-06-2009 10:12 PM
استفسار عاجل!!!!!!!!!!! عنقود عنب عــيــــــادة الطــــب الـنــبـــوي 2 30-06-2008 11:17 PM


Google
      Web Tabeebe.com

Loading...



الساعة الآن 02:53 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
المعلومات المنشورة في الموقع لاتغني عن استشارة الطبيب ولا تعبر عن رأي "طبيبي" ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك
ويتحمل الكاتب مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي موضوع مخالف يرجى مراسلتنا