خريطة الموقع السبت 29 إبريل 2017م

حظر مؤقت على استيراد الطيور الحية وبيض التفقيس من الهند  «^»  من حق المريض معرفة أسماء الكادر الطبي  «^»  15 ألف طفل معرض للوفاة سنوياً بسبب الولادة المبكرة  «^»  الصحة تفصل المسؤولين عن إصابة «رهام» بالإيدز وتغرمهم  «^»  مستشفى جازان العام ينقل دم مصاب بالإيدز لفتاة عمرها 12 سنه  «^»  مادة الميلامين تزيد خطر الإصابة بتلف الكلى  «^»  بارقة أمل جديدة لمرضى سرطان الدم  «^»  الصحة تغرم طبيبة 300 ألف ريال لتسببها في وفاة جنين أثناء الولادة  «^»  زكام الحوامل.. تناول الأدوية قد يؤثر في صحة الجنين  «^»  تطوير تقنية قد تساعد على اكتشاف سرطان المبيض جديد الأخبار
تكيسات المبيض  «^»  مرضى القلب مع الصيام  «^»  تأثير الصيام على الكلى والجهاز البولي  «^»  حمى القلب الروماتيزمية  «^»  التبول الليلي اللاإرادي  «^»  الهربس الشفوي  «^»  المشي أثناء النوم  «^»  عملية استئصال (إزالة) الرحم  «^»  جراحة المناظير ودورها في الأورام النسائية  «^»  استخدام المنظار لإجراء عمليات الجراحة النسائية جديد المقالات

مكتبة الأخبار
أخبار طبيــة
15 ألف طفل معرض للوفاة سنوياً بسبب الولادة المبكرة













15 ألف طفل معرض للوفاة سنوياً بسبب الولادة المبكرة
15 ألف طفل معرض للوفاة سنوياً بسبب الولادة المبكرة
حمّل رئيس الجمعية السعودية لطب الأطفال حديثي الولادة الدكتور صالح العليان بعض أطباء النساء والولادة مسؤولية الولادات المبكرة "الخدج"، وقال مجيباً على سؤال ل "الرياض": "بعض أطباء النساء والولادة يستعجلون في الولادة المبكرة، حال رؤية بعض التغيرات في الجنين خوفاً من وفاته في رحم الأم وهنا تحدث الولادة قبل إتمام مدة الحمل".

واعتبر استخدام العمليات القيصرية في كثير من المستشفيات سبب مهم في الولادات المبكرة، لافتا إلى أن نسبة ولادة الأطفال الخدج بسبب العمليات القيصرية تصل في بعض مراكز حالات إلى 75% وذلك بسبب ضعف الجنين ولو ترك الأمر توفي بالرحم".

إلى ذلك أكد عدد من مجموعة أطباء "طب الأطفال حديثي الولادة" بالمملكة، أن من بين أكثر من 600 ألف حالة ولادة سنوياً، هناك ما لايقل عن 60 ألف طفل خديج يولد سنوياً في المملكة، منهم 15 ألف طفل معرض للوفاة والإعاقة الذهنية والجسدية، مشيرين إلى أن نسبة الأطفال الخدج تصل إلى 10% من إجمالي حالات الولادة، وهو ما يزيد عن المعدل العالمي بأكثر من 3%.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي اقيم بالرياض بمناسبة الإعلان عن حملة اليوم العالمي للأطفال الخدج التي تنظمها الجمعية السعودية لطب الأطفال حديثي الولادة، والتي ستنطلق بمركز غرناطة بمدينة الرياض بتاريخ 17 نوفمبر 2013م، بهدف نشر الوعي لدى الأهل عامة والأمهات خاصة عبر توزيع كتيبات خاصة بالعناية بالآطفال الخدج وجميع الأطفال بالعموم.

من جهته أشار نائب الرئيس الأول للعلاقات العامة بشركة موبايلي حمود الغبيني إلى أن العلاقة مع الجمعية السعودية لطب الأطفال حديثي الولادة هو جزء من برنامج تقوم به موبايلي لدعم ورعاية برامج المسؤولية الاجتماعية.

وأكد الفنان يوسف الجراح على أن الفنان يجب أن يكون عضواً فاعلاً في الجمعيات التي تقدم خدماتها للمجتمع مشيراً إلى أن المسؤولية الاجتماعية لديه تأتي قبل التمثيل.

من جهته لفت الدكتور فهد الحربي أمين عام الجمعية ألى أن أفضل خدمة يمكن تقديمها له هي ألا يولد خديجاً، وذلك يعتمد بشكل كبير على متابعة الحمل بشكل جيد، وذلك من شأنه تقليل نسبة الولادة المبكرة بشكل كبير، وقال نأمل أن تكون هذه الحملة نواة لفعالية سنوية.

وأوضح الدكتور فهد العقل عضو في الجمعية ان عدد الولادات في المملكة يقارب 600 ألف حالة سنوية، وما يقارب من 7% من نسبة الحالات في العالم، أن يولد الطفل خديجاً، وبالرغم من عدم وجود إحصاءات دقيقة إلا أن النسبة المتوقعة في المملكة تصل إلى 10% من إجمالي حالات الولادة.

وسرد الدكتور عبدالرحمن النمر عضو الجمعية مقالاً تحدث به بلسان الطفل الخديج، ملمحا فيه إلى التطور الذي شهدته العناية بهذه الحالات، خلال الأعوام الثلاثة عشر الأخيرة، لافتاً إلى معضلة ندرة المتخصصين في هذا المجال، من الأطباء والاستشاريين، والتي ارتفعت مؤخراً نتيجة زيادة الوعي بهذا المرض.
تم إضافته يوم الجمعة 15/11/2013 م - الموافق 12-1-1435 هـ الساعة 6:34 مساءً
شوهد 4942 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 8.51/10 (1268 صوت)


اشترك معنا
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.tabeebe.com - All rights reserved

الصور | المقالات | الأخبار | الفيديو | المواقع الصديقة | سياسة الخصوصية | شروط استخدام الموقع | المنتديات | الرئيسية