خريطة الموقع الإثنين 26 يونيو 2017م

حظر مؤقت على استيراد الطيور الحية وبيض التفقيس من الهند  «^»  من حق المريض معرفة أسماء الكادر الطبي  «^»  15 ألف طفل معرض للوفاة سنوياً بسبب الولادة المبكرة  «^»  الصحة تفصل المسؤولين عن إصابة «رهام» بالإيدز وتغرمهم  «^»  مستشفى جازان العام ينقل دم مصاب بالإيدز لفتاة عمرها 12 سنه  «^»  مادة الميلامين تزيد خطر الإصابة بتلف الكلى  «^»  بارقة أمل جديدة لمرضى سرطان الدم  «^»  الصحة تغرم طبيبة 300 ألف ريال لتسببها في وفاة جنين أثناء الولادة  «^»  زكام الحوامل.. تناول الأدوية قد يؤثر في صحة الجنين  «^»  تطوير تقنية قد تساعد على اكتشاف سرطان المبيض جديد الأخبار
تكيسات المبيض  «^»  مرضى القلب مع الصيام  «^»  تأثير الصيام على الكلى والجهاز البولي  «^»  حمى القلب الروماتيزمية  «^»  التبول الليلي اللاإرادي  «^»  الهربس الشفوي  «^»  المشي أثناء النوم  «^»  عملية استئصال (إزالة) الرحم  «^»  جراحة المناظير ودورها في الأورام النسائية  «^»  استخدام المنظار لإجراء عمليات الجراحة النسائية جديد المقالات

المقــــــالات
الحمل ومضاعفاته
كيف يحدث الحمل الطبيعي؟


















إن عملية الإخصاب والحمل ليست بالمهمة السهلة فالرحلة التي يجب على النطاف ان تقوم بها في المسالك الجنسية للمرأة حتى تصل إلى البويضة شاقة وطويلة. بالإضافة إلى أن مغامرات البويضة في محاولتها النمو تحت تأثير الهرمونات الأنثوية في النصف الأول من الدورة حتى تصبح على استعداد لاستضافة النطفة بعد خروجها من المبيض لاستقباله ثم محاولة نهاية البوق وهي زوائد كعرف الديك في التقاط البويضة.
يتم لقاء النطفة والبويضة في قناة فالوب وتحدث عملية التلقيح. تبدأ بعدها رحلة جديدة للبويضة الملقحة داخل الأنبوب في طريقها إلى الرحم سكنها الجديد، حيث تحاول أن تعيش في جدار بطانة الرحم الذي يكون قد استعد هو الآخر في تزامن عجيب بقدرة الله سبحانه وتعالى أن يهيئ الظروف لكي تغرس فيه البويضة الملقحة. إن فشل البويضة أو النطفة في ان تحقق أي مرحلة من تلك المراحل سيؤدي بالضرورة الى عدم حدوث الحمل.


الجهاز التناسلي للمرأة

المهبل عبارة عن قناة قابلة للتمدد طولها من 10إلى 12.5سم في نهاية هذه القناة وفي أعمق جزء منها يوجد ما يطلق علية عنق الرحم وهو المدخل إلى الرحم. يتكون الرحم من جزء عضلي يشبه الكمثرى وبداخله تجويف ضيق مثلث الشكل وهو من الصغر بحيث لا يتسع لملعقة صغيرة من السائل. ومع ذلك فهذا المكان الذي ستنغرس فيه البويضة الملقحة وتنمو على مدى تسعة أشهر لتصير طفلاً كاملاً ومن أجل ذلك فالرحم له مقدرة هائلة وضعها الله فيه على النمو حتى يستطيع أن يستوعب نمو الجنين في داخله وفي أثناء تضخمه يزيح بعض أعضاء بطن الأم ليهيء لنفسه الفسحة المناسبة. في نهاية الأشهر التسعة يبدأ الرحم بالتقلص لدفع الطفل إلى الخارج وهذة هي عملية الولادة. في كل زاوية من زوايا فراغ الرحم توجد فتحة دقيقة جداً لا ترى إلا بالمجهر تؤدي إلى قناة دقيقة توصلها بأنبوب يسمى أنبوب فالوب خلال هذه الفتحة الضيقة على النطاف أن تشق طريقها بكل مالديها من طاقة حتى تقابل البويضة في الأنبوب وبعد التلقيح هناك رحلة في الاتجاه المعاكس يجب ان تقطعها البويضة الملقحة لتصل إلى الرحم، إن القناة الموجودة في جدار الرحم والتي تصل إلى أنبوب فالوب ضيقة جداً لا يتعدى قطرها عدة مليمترات. يصل طول قناة فالوب حوالي 10سم وهو معلق بشكل حر في فراغ البطن، يتسع في نهايته ليصبح على شكل وردة تسمى البوق وعليها زوائد تسمى خمل البوق (Fimbria) مواجهاً وقريباً من المبيض دون اتحاد معه.


العضوان المسؤولان

المبيضان هما العضوان المسؤولان عن تكوين البويضات وكذلك إفراز الهرمونات الأنثوية يقع كل مبيض على جانب الرحم وقريباً من فتحة البوق. حينما تخرج بويضة واحدة كل شهر من كل مبيض على التوالي تصبح حرة في تجويف البطن ولكن نهاية أنبوب فالوب بزوائد المشابهة لأذرع الإخطبوط تتحرك بحيوية وتلتقط البويضة التي تخرج مندفعة كالبركان من سطح المبيض وبالتالي فهذه عملية يتمدد فيها أنبوب فالوب بنشاط ويقتنص هذه البويضة ثم يقوم على رعايتها وتغذيتها قبل وأثناء التلقيح في أثناء الأيام الثلاثة التي تستغرقها هذه البويضة في رحلتها إلى الرحم.

خلاف واضح

هناك خلاف واضح بين المبيض وبين الخصية، فبينما تصنع الخصية باستمرار ملايين النطاف فالمبيض لا يصنع بيوضاً جديدة باستمرار فحينما تولد الأنثى يحتوي مبيضها على العدد الكامل للبويضات التي ستكون معها طوال حياتها ولا تتكون بويضات جديدة أثناء حياتها. في حين ان الرجل ينتج بشكل كبير بلايين النطاف كل أسبوع. أما المرأة فبويضة واحدة فقط هي التي تنمو وتطرح كل شهر من هذا العدد الثابت لديها وبالتالي ستأتي اللحظة التي تستنزف فيها مالديها من بويضات وينكمش المبيض عند المرحلة التي نسميها بسن اليأس، يحدث ذلك غالباً حينما يصل لعمر المرأة ما بين 50- 55سنة. ومن سن البلوغ وحتى سن اليأس تفرز المرأة حوالي 400بويضة فقط وعادة تطرح البويضات الشديدة الخصوبة في أوائل مرحلة الخصوبة عند المرأة وعلى هذا الأساس مع تقدم عمر المرأة ورغم احتمال حدوث الحمل فان خصوبتها تقل تدريجياً.

إن حقيقة كون بويضات المرأة مكونة بشكل مسبق ولا تحتاج إلا إلى الظروف الملائمة حتى تطرح هذه البيوض في حين لابد من خط تصنيع مستمر للنطاف كل ذلك يجعل من السهولة زيادة الخصوبة في المرأة عنها في الرجل. بمعنى أنه إذا تشوشت الساعة البيولوجية في داخل المرأة مما يجعلها تطرح بويضاتها بشكل غير منتظم أو فعال أو حتى تتوقف عن طرح هذه البيوض فغالباً ما يكون سهلاً أو على الأقل لا يمثل صعوبة كبيرة أن تعاد إليها خصوبتها بالهرمونات أو الأدوية، فالبيوض موجودة مسبقاً في المبيض وكل ما تحتاجه هو قليل من المساعدة والتوجيه لكي تجعلها تطرح هذه البيوض والآن أصبح من المعلوم أن المناورات الهرمونية لاصلاح خصوبة المرأة غالباً ما تؤدي إلى نتائج ناجحة بعكس المحاولات الهرمونية للرجل والتي غالبا ما تكون عديمة الفائدة.

أ. د. محمد بن حسن عدار

نشر بتاريخ 26-01-2008  


أضف تقييمك

التقييم: 9.67/10 (4777 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

MOROCCO [sanaabelfatmi] [ 07/10/2010 الساعة 2:42 صباحاً]

LIBYAN ARAB JAMAHIRIYA [نانا] [ 02/12/2010 الساعة 6:30 صباحاً]
رحلة موفقة""خخخخ"" يااااااارب إرزقني بالذرية الصالحة وكل من أمن (( 777أي قال آآآآآآآآآآآمين ))

EGYPT [اسماء ايهاب] [ 25/04/2011 الساعة 2:06 صباحاً]
شكرا جزيلا

[امير] [ 14/06/2011 الساعة 2:44 مساءً]
مشكورين

[amira] [ 06/08/2011 الساعة 4:05 صباحاً]
( )

YEMEN [لطيفة] [ 19/10/2011 الساعة 11:29 مساءً]
شكرآ موضوع ممتاز
اريد ان اعرف شى مهم
كيف يتم فحص المرأة الحامل للالتهابات(الافرازات)

[loulou] [ 23/12/2011 الساعة 7:04 صباحاً]
lاعجبني كثيرا هذا المنتدى واتمنى ان اقراه كله

RUSSIAN FEDERATION [fatima] [ 09/06/2012 الساعة 8:56 صباحاً]
بارك الله فيكم وشكرا جزيلا على هذه النصائح

[اميرة الورد ] [ 01/06/2013 الساعة 7:39 صباحاً]
الموضوع روعه

 

اشترك معنا
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.tabeebe.com - All rights reserved

الصور | المقالات | الأخبار | الفيديو | المواقع الصديقة | سياسة الخصوصية | شروط استخدام الموقع | المنتديات | الرئيسية