خريطة الموقع الخميس 23 مارس 2017م

حظر مؤقت على استيراد الطيور الحية وبيض التفقيس من الهند  «^»  من حق المريض معرفة أسماء الكادر الطبي  «^»  15 ألف طفل معرض للوفاة سنوياً بسبب الولادة المبكرة  «^»  الصحة تفصل المسؤولين عن إصابة «رهام» بالإيدز وتغرمهم  «^»  مستشفى جازان العام ينقل دم مصاب بالإيدز لفتاة عمرها 12 سنه  «^»  مادة الميلامين تزيد خطر الإصابة بتلف الكلى  «^»  بارقة أمل جديدة لمرضى سرطان الدم  «^»  الصحة تغرم طبيبة 300 ألف ريال لتسببها في وفاة جنين أثناء الولادة  «^»  زكام الحوامل.. تناول الأدوية قد يؤثر في صحة الجنين  «^»  تطوير تقنية قد تساعد على اكتشاف سرطان المبيض جديد الأخبار
تكيسات المبيض  «^»  مرضى القلب مع الصيام  «^»  تأثير الصيام على الكلى والجهاز البولي  «^»  حمى القلب الروماتيزمية  «^»  التبول الليلي اللاإرادي  «^»  الهربس الشفوي  «^»  المشي أثناء النوم  «^»  عملية استئصال (إزالة) الرحم  «^»  جراحة المناظير ودورها في الأورام النسائية  «^»  استخدام المنظار لإجراء عمليات الجراحة النسائية جديد المقالات

المقــــــالات
الأمراض النسائية
مرض الزهري ( مقال 1 )


















تعريف
من أخطر الأمراض الجنسية الذي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب ويعرف أيضاً بمرض الإفرنجي.

المسببات
تسببه جرثومة تسمى اللولبية الشاحبة، تدخل هذه الجرثومة جسم الانسان عن طريق جرح أو قرحة أو خدش في الأجزاء الرطبة من الأعضاء التناسلية.

الأعراض
يتطور المرض في اربع مراحل رئيسية هي : 1- المرحلة الابتدائية. 2- المرحلة الثانوية. 3- المرحلة المستترة. 4- المرحلة المتأخرة. تظهر أعراض المرحلة الاولى أو الابتدائية في حوالي الأسبوع الثالث من العدوى حيث تظهر قرحة صغيرة في المكان الذي دخلت منه الجراثيم، وقد لايلاحظ المريض القرح الذي اصابه حيث أنه يختفي في خلال الثلاث أسابيع لو لم يكتشف ويتم علاجه. ومرحلة الزهري الثانوية تظهر متأخرة نوعاً بعد ستة أسابيع الى ستة أشهر ويصاب المريض بطفح جلدي يختفي في عدة اسابيع وقد لايلاحظه المريض. أما المرحلة المستترة فليس لها أعراض. وتظهر أعراض المرحلة المتأخرة في خلال 10 الى 30 سنة، وقد تصيب الجراثيم الدماغ والقلب والجلد والنخاع الشوكي أو أجزاء أخرى من الجسم. ويمكن أن يصاب المريض في هذه المرحلة بالعمى أو الصمم أو مرض القلب أو الشلل أو المرض العقلي. ويمكن أن ينتقل الى الجنين اذا لم تعالج الأم الحامل، وقد يحدث اجهاض أو يموت الجنين عند الولادة واذا عاش فقد يصاب بالمرض.

وسائل العلاج
يتم القضاء على مرض الزهري بسهولة بعقار البنسلين أو بأي مضادات حيوية أخرى وذلك في المراحل الثلاثة الأول. أما في المرحلة المتأخرة فقد يمنع العلاج تطور المرض ولكن من الصعب القضاء عليه. والوقاية خير من العلاج حيث يجب التمسك بتعاليم الاسلام الذي نهى عن الفواحش ما ظهر منها وما بطن.

نشر بتاريخ 08-12-2007  


أضف تقييمك

التقييم: 3.72/10 (907 صوت)


 

اشترك معنا
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.tabeebe.com - All rights reserved

الصور | المقالات | الأخبار | الفيديو | المواقع الصديقة | سياسة الخصوصية | شروط استخدام الموقع | المنتديات | الرئيسية