خريطة الموقع السبت 29 إبريل 2017م

حظر مؤقت على استيراد الطيور الحية وبيض التفقيس من الهند  «^»  من حق المريض معرفة أسماء الكادر الطبي  «^»  15 ألف طفل معرض للوفاة سنوياً بسبب الولادة المبكرة  «^»  الصحة تفصل المسؤولين عن إصابة «رهام» بالإيدز وتغرمهم  «^»  مستشفى جازان العام ينقل دم مصاب بالإيدز لفتاة عمرها 12 سنه  «^»  مادة الميلامين تزيد خطر الإصابة بتلف الكلى  «^»  بارقة أمل جديدة لمرضى سرطان الدم  «^»  الصحة تغرم طبيبة 300 ألف ريال لتسببها في وفاة جنين أثناء الولادة  «^»  زكام الحوامل.. تناول الأدوية قد يؤثر في صحة الجنين  «^»  تطوير تقنية قد تساعد على اكتشاف سرطان المبيض جديد الأخبار
تكيسات المبيض  «^»  مرضى القلب مع الصيام  «^»  تأثير الصيام على الكلى والجهاز البولي  «^»  حمى القلب الروماتيزمية  «^»  التبول الليلي اللاإرادي  «^»  الهربس الشفوي  «^»  المشي أثناء النوم  «^»  عملية استئصال (إزالة) الرحم  «^»  جراحة المناظير ودورها في الأورام النسائية  «^»  استخدام المنظار لإجراء عمليات الجراحة النسائية جديد المقالات

المقــــــالات
الأمراض النسائية
أمراض عنق الرحم


















سرطان عنق الرحم يصيب 2% من النساء فوق سن الاربعين ،الحديث عن امراض عنق الرحم طويل ومتشعب، وبغض النظر عن نوع المرض فان اعراض امراض عنق الرحم متشابهة ،فقد تشكو من نزيف مهمبلي أوافرازات غير طبيعية أو آلام فى الظهر والبطن أو العقم أو قد لايكون هناك أعراض اطلاقاً.

التهاب عنق الرحم:

يعتبر من اكثر مشاكل النساء شيوعاً، فهو يؤثرعلى 50% من النساء فى فترة ما من حياتها، وهو ما يتعارف عليه بقرحة الرحم.يعتبر الالتهاب المزمن من أهم أسباب الافرازات الدائمة وقد يكون من العوامل المهمة فى العقم ومن اسباب التهاب عنق الرحم الولادة، الاجهاض، السيلان، الكلاميديا،الهربس ويعتمد العلاج على السبب باستخدام العلاج المناسب أو الكى بالحرراة أو بالتبريد. وهناك الاورام الحميد( الأورام الليفية ) ومن أهم اعراضها الافرازات الدائمة أو النزيف المهبلي، وعلاجها. هو ازالتها جراحياً .

سرطان عنق الرحم:

يعتبر سرطان عنق الرحم من اكثر انواع السرطان انتشاراً بين النساء فى الغرب، يسبقه فى ذلك سرطان الثدى وسرطان القولون ويقدّر انه يصيب 2% من النساء فوق الاربعين سنة. ولقد لوحظ ان سرطان عنق الرحم نادر فى البلاد الاسلامية والعربية، ومن الدراسات المستفيضة حول هذا الموضوع خرج الباحثون بالنتائج التالية:

اولاً: سرطان عنق الرحم مرتبط بالزنا وعدد المخالطين للمرأة الواحدة.

ثانيا: الاتصال الجنسي بواسطة الزواج لايسبب السرطان مالم يكن الزوج زانيا أو الزوجة زانية.

ثالثاً: الختان عامل مهم فى كبح ما يسمى عامل الذكر في ايجاد سرطان عنق الرحم لدى المرأة.

ومن العوامل الأخرى التدخين والامراض الجنسية الفيروسيه مثل الهربس وثآليل التناسل (سنط التناسل). ويعتبر سرطان عنق الرحم نادر الحدوث جدا فى الجزيرة العربية وذلك لندرة الاسباب المؤدية اليه:

وقد انتشرت امراض مختلفة ومتنوعه بسبب انتشار الفاحشة وشيوعها فى الغرب فمثلا فى فلوريدا هناك زيادة بنسبة 800% في الحالات المشتبهه لسرطان عنق الرحم للفتيات البالغ اعمارهن من 15-22 سنة وذلك خلال اربع سنوات من عام 1970 الى 1974. وبالمقارنة فقد اجرى البروفسور وليم بيكرز الذى عمل فى البلاد العربية لاكثر من عشرين عاماً فحوصات متكاملة لاكثر من ثلاثين الف امرأة مع اخذ عينات من المهبل وعنق الرحم، وجميعها تقريباً كانت سلبية بالنسبة للسيلان والكلاميديا والترايكمونس والفطريات وسرطان عنق الرحم.

ويقول ان سبب ذلك يرجع الى سببين هامين هما ندرة الزنا وختان الرجال ولايوجد اعراض خاصة لسرطان عنق الرحم، فقد يحدث نزيف او افرازات وفى الحالات المتأخرة قد يوجد فقر دم ونقص فى الوزن وآلام فى البطن. سرطان عنق الرحم هو السرطان الوحيد الذى نظريا يمكن منعه وذلك لسهولة الوصول الى عنق الرحم بحيث يمكن اخذ عينه من خلايا عنق الرحم وفحصها تحت المجهر ورؤية التغييرات ما قبل السرطانية وعلاجها.

وهذا الفحص وصفة لأول مرة عام 1943 العالم جورج بابنيكلو ويسمى فحص "باب" وفى معظم دول العالم الغربى يجرى هذا الفحص بشكل دورى للنساء لاكتشاف الحالات ما قبل السرطانية وعلاجها وقد نجحوا فى خفض نسبة حدوث سرطان عنق الرحم هناك عدة طرق لعلاج الحالات ما قبل السرطانية مثل الكى بالحرارة أو بالتبريد أو بالليزر وجميعها تعطي نتائج متشابهه وليس لها مضاعفات ذات أهمية. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (لم تظهر الفاحشة فى قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التى لم تكن مضت فى أسلافهم الذين مضوا). اخرجه الحاكم وابن ماجة والبزار .

نشر بتاريخ 08-12-2007  


أضف تقييمك

التقييم: 9.01/10 (2127 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

LIBYAN ARAB JAMAHIRIYA [نانا] [ 17/12/2010 الساعة 1:40 مساءً]
يارررررررررررب إحفظنا وكل نساء المسلمين آآآآآآآآآآآمين

EGYPT [ام ارنيا] [ 23/12/2010 الساعة 5:05 صباحاً]
يارررررررررررب إحفظنا وكل نساء المسلمين آآآآآآآآآآآمين


[فيروز] [ 02/01/2011 الساعة 10:28 صباحاً]
شكرا على الشرح المفصل وصلت الفكرة

[محمدى] [ 10/05/2011 الساعة 11:32 مساءً]
موضوع ممتاز شكرا و لاكن هل يؤثر الالتهاب فى عنق الرحم على الحمل

 

اشترك معنا
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.tabeebe.com - All rights reserved

الصور | المقالات | الأخبار | الفيديو | المواقع الصديقة | سياسة الخصوصية | شروط استخدام الموقع | المنتديات | الرئيسية