خريطة الموقع الخميس 23 مارس 2017م

حظر مؤقت على استيراد الطيور الحية وبيض التفقيس من الهند  «^»  من حق المريض معرفة أسماء الكادر الطبي  «^»  15 ألف طفل معرض للوفاة سنوياً بسبب الولادة المبكرة  «^»  الصحة تفصل المسؤولين عن إصابة «رهام» بالإيدز وتغرمهم  «^»  مستشفى جازان العام ينقل دم مصاب بالإيدز لفتاة عمرها 12 سنه  «^»  مادة الميلامين تزيد خطر الإصابة بتلف الكلى  «^»  بارقة أمل جديدة لمرضى سرطان الدم  «^»  الصحة تغرم طبيبة 300 ألف ريال لتسببها في وفاة جنين أثناء الولادة  «^»  زكام الحوامل.. تناول الأدوية قد يؤثر في صحة الجنين  «^»  تطوير تقنية قد تساعد على اكتشاف سرطان المبيض جديد الأخبار
تكيسات المبيض  «^»  مرضى القلب مع الصيام  «^»  تأثير الصيام على الكلى والجهاز البولي  «^»  حمى القلب الروماتيزمية  «^»  التبول الليلي اللاإرادي  «^»  الهربس الشفوي  «^»  المشي أثناء النوم  «^»  عملية استئصال (إزالة) الرحم  «^»  جراحة المناظير ودورها في الأورام النسائية  «^»  استخدام المنظار لإجراء عمليات الجراحة النسائية جديد المقالات

المقــــــالات
الأمراض النسائية
إستشارات متفرقة


















( حكة شديدة)
تبلغ ابنتي من العمر 8 سنوات ولديها حكة شديدة في منطقة المهبل فما هي الأسباب؟
- يجب فحص ابنتك بواسطة طبيبة مختصة للتأكد من عدم وجود فطريات مؤدية للحكة وعدم وجود أي آثار للتلوث حيث ان الأطفال في هذه العمر قد لا يكون محافظتهم على نظافة هذه الأماكن جيدة.
كما يجب اخذ مسحة للتزريع من اي افرازات موجودة وعمل تحليل للبراز للتأكد من خلوها من الديدان الدبوسية التي قد تسبب حكة شديدة في هذه المنطقة.

( ورم ليفي)
أعاني من ورم ليفي بحجم 3 سم في جدار الرحم فهل يجب علي ازالته؟
- تعتبر الأورام الليفية من الأورام الحميدة لايجب التدخل لإزالتها جراحياً إلا إذا كانت كبيرة الحجم اي اكبر من 5 سم أو سببت النزيف الشديد وقت الدورة الشهرية او أن السيدة تعاني من الإجهاض المتكرر لوقوعها تحت بطانة الرحم.
أما في حالتك فإن الورم صغير ولايحتاج الى اي تدخل اذا كان موجودًا في جدار الرحم الخارجي حيث ان العملية لازالته لها من الآثار الجانبية والعواقب ما قد يؤثر على الخصوبة مستقبلاً كما انها قد تؤدي الى الالتصاقات التي تؤدي الى الآلام المزمنة.

(وزن الحامل)
ماهو الوزن الزائد المسموح لي به اثناء فترة الحمل؟
- تعتمد زيادة الوزن اثناء الحمل على حجم الجسم عند بداية الحمل، فالسيدة الضخمة الجسم التي يبلغ وزنها 70كيلو جراماً عند بداية الحمل او ا كثر يمكن ان تضيف وزناً يزيد على وزنها. وبوجه عام فإنه ينصح بالأ يزيد وزنك اكثر من كيلو غرامين بقليل كل اربعة اسابيع خلال الشهور الأخيرة من الحمل.

( تنفس الولادة)
ماهو أسلوب التنفس الذي ينبغي لي اتباعه اثناء الولادة؟
- يمكن ان يساعد أسلوب التنفس في المرحلة الثانية اثناء الولادة اي بعد توسع عنق الرحم إلى 10سم وهي المرحلة التي يتم دفع الطفل فيها الى الأسفل وافضل أسلوب هو ان تأخذي نفساً عميقاً عندما تشعرين بقدوم الطلق (إنقباض الرحم) ثم تحبسينه وتدفعي بقدر استطاعتك لأسفل تماماً كأنك تدفعين فتحه الشرج ناحية الفراش.

(اقراص الحديد)
هل يجب أن اتناول اقراص الحديد اثناء الحمل؟
- تحتاج الحامل الى كمية من الحديد اثناء الحمل أكبر من تلك الموجودة في الغذاء العادي حيث انه يمتص بقله من الامعاء لذلك تحتاج الأم إلى اخذ كميات كبيرة منه حتى يزداد الجزء الممتص منه.
وذلك لزيادة مخزون الحديد في جسم الجنين وزيادة خلايا الدم الحمراء بدم الأم أما بعد الولادة فلا يحتوي الحليب الا على القليل من الحديد سواء كان حليب الأم او الحليب الإصطناعي لذلك يجب تزويد الجنين قبل الولادة بمخزون واف من الحديد.
وعلى هذا الأساس تعطي الكثير من عيادات الحوامل الحديد وحمض الفوليك للحوامل.

(هرمون الحليب)
انا عندي مشكلة في الغدة وارتفاع هرمون الذكورة والحليب، هل من الممكن من حصول حمل في المستقبل مع العلم أن عمري 30؟
- ان ارتفاع هرمون الحليب وهرمون الذكورة ومشكلة الغده الدرقية من الأمور الشائعة والمصاحبة لمشاكل المرأة ومنها اضطرابات الدورة الشهرية وبالتالي الى حدوث العقم.
ويجب ان توضح ان هذه المشاكل تحدث نتيجة حدوث تكيس المبايض وبالتالي من السهل علاج هذه الحالة وذلك باعطاء الهرمونات المنشطة للمبيض وهرمون للغدة الدرقية وكذلك علاج مخفض لهرمون الحليب والعديد من النساء يمكن ان يتم لديهم الحمل احياناً حتى بدون علاج ولكن ننصح بأخذ العلاج بانتظام وامكانية الحمل ممكنة بأذن الله.

(زيارة الحوامل)
هل من الضروري اجراء الزيارات لمتابعة الحمل علماً بأنني لم اشتك من اي شيء؟
- ينصح الحامل بزيارة لعيادة الحوامل مرة كل شهر في الاسابيع الثمانية والعشرين الأولى وبعد ذلك مرة كل اسبوعين إلى الاسبوع 36ومن بعد ذلك مرة كل أسبوع.
وهذه الزيارات مهمة لمتابعة الحالة الصحية للام وكذلك متابعة تطور الحمل ونمو الجنين والتأكد من عدم وجود ضعف في نمو الجنين أو زيادة في السوائل أو تضخم في حجم الجنين وكذلك التأكد من صحة الام خصوصاً ضفظ الدم وعدم وجود زلال في البول والفحص لفقر الدم وكذلك اجراء الاشعة الصوتية والتحاليل الضرورية للحمل وتحاليل السكري لان المشاكل هذه قد تحدث بدون وجود اي بوادر أو اعراض. وان اكتشافها مبكراً يساعد على علاجها وحماية الام والطفل من اي تغيرات مرضية.

(الدورة)
أنا فتاة ابلغ من العمر 15عاماً ولم يتم نزول الدورة الشهرية إلى الآن فما الحل؟
- ان معدل نزول الدورة الشهرية في الفتيات يتراوح ما بين عمر 11سنة إلى 13سنة وفي حالة قليلة قد تتأخر الدورة إلى سن السادسة عشرة.. فاذا كانت جميع علامات البلوغ قد حدثت وهي الزيادة في الطول ونمو الثدي وظهور الشعر فانه لا داعي للاستعجال ويفضل الانتظار إلى سن السادسة عشرة لنزول الدورة اما اذا كانت جميع علامات البلوغ لم تظهر فانه يجب المبادرة باجراء الفحوصات ومن ضمنها الكروموسومات الوراثية وتحاليل الهرمونات والاشعة الصوتية لمعرفة السبب وكذلك اخذ المعلومات المرضية واجراء الفحص السريري الكامل.

(زيادة الشعر في المرأة)
هل زيادة الشعر في المرأة يعتبر مرضاً؟
- ان زيادة الشعر في المرأة خصوصاً في المناطق غير المرغوب منها كالوجه والدقن ومنطقة الشارب يعتبر شيئاً غير طبيعي ويجب اجراء الفحوصات الطبية للتأكد من عدم وجود أمراض مصاحبة لزيادة الشعر خصوصاً وجود مرض تكيس المبايض أو وجود أورام في المبيض تزيد من افراز الهرمون الذكري التستسترون أو اضطرابات في الغدة الكظرية ولا ننسى قد يكون السبب طبيعياً أي وراثياً بدون وجود اي مرض ولكن لابد من التأكد من خلوها من الاسباب السابقة الذكر.

(الوحام)
ماهي أفضل وسيلة للتخلص من الوحام؟
- الوحام من علامات الحمل الايجابية ويعزى سببه لزيادة في هرمون الحمل وتظهر اعراض الحمل بنسب متفاوتة بين الحوامل وذلك ما بين الخفيف إلى الشديد جداً حيث يستدعي التنويم في المستشفى لاعطاء السوائل والاملاح الضرورية نتيجة الاستفراغ وعدم الشرب والاكل. وتزداد اعراض الوحام في حالات الحمل بأكثر من جنين أو وجود حمل عنقودي ويجب التأكد من أن هذه الاعراض ليست لأسباب مرضية كالتهابات الكلى وامراض الجهاز الهضمي. وافضل طريقة للتقليل من اعراض الوحام هو الدعم النفسي والمعنوي للمريضة والراحة الجسدية وتنظيم الاكل ونوعيته وذلك بالابتعاد عن الاغذية الدهنية. واخذ وجبات صغيرة ومتكررة وكذلك اعطاء مهدئات للغثيان والاستفراغ واعطاء السوائل والاملاح الضرورية.

(النوم على الظهر)
هل النوم على الظهر يؤثر على الحمل؟
- ننصح في الشهور المتقدمة من الحمل عندما يكبر حجم الرحم بعدم النوم على الظهر لان الرحم يضغط على الاوردة والشرايين مما يعيق حركة الدم المتجهة للقلب ويؤدي إلى هبوط في الضغط مما يؤثر على الام والجنين لذلك ننصح بالنوم على احد الجنبين وان توضع وسادة في الجهة اليمنى من الظهر لتفادي الضغط على الاوردة والشرايين.

(الدورة غير منظمة)
عدم انتظام الدورة من ثلاثة أشهر إلى شهرين ما هو العلاج وما هي الاسباب؟
اشعة صوتية البويضات صغيرة؟ مع العلم انني متزوجة منذ ثلاث سنوات؟
- ان سبب عدم انتظام الدورة الشهرية هي ضعف التبويض ويعود ضعف التبويض لاسباب عديدة نتيجة لاضطرابات في هرمونات الغدة النخامية أو الدرقية أو ارتفاع هرمون الحليب او وجود تكيسات في المبيض بالاضافة للعوامل النفسية وكما وضحت الاشعة الصوتية بوجود بويضات صغيرة غير ناضجة إما بسبب ضعف التبويض أو بسبب وجود تكيسات ومن السهل علاج اضطرابات الدورة الشهرية باعطاء حبوب العلاج المنظم للدورة وهو عبارة عن هرمونات البروجسترون أو حبوب منع الحمل لتنظيم الدورة وفي حالة الرغبة في الانجاب فتعطى حبوب منشطة للمبيض كالكلوميد او ابر منشطة وذلك لتساعد في نمو بويضات ناضجة ومن ثم انتظام الدورة والحمل بإذن الله.

(الحصبة الألمانية)
هل يجب أخذ تطعيم الحصبة الألمانية بعد الولادة لأنني اكتشفت اثناء الحمل انني لا أحمل مناعة ضدها وما الارشادات الضرورية بعد التطعيم؟..
- يجري فحص الحصبة الألمانية أثناء الحمل بشكل روتيني لان مفعول العدوى اثناء الحمل يسبب تشوهات عديدة جداً على الجنين، ولذلك فاذا وجد ان المرأة تنقصها المناعة فمن الضروري اخذ تطعيم مباشرة بعد الولادة وينصح بأخذ مانع للحمل لمدة ثلاثة أشهر لان التطعيم يجري بفيروس حي ضعيف قد يؤثر على الحمل إذا حدث خلال مدة الثلاثة أشهر الاولى ولذلك يجب التأكيد على موانع الحمل ويفضل ان تعطى ابرة لمنع الحمل هي عبارة عن بروحسترون.

(الأشعة السينية)
هل التعرض للأشعة في بداية الحمل يؤثر على الجنين؟
- يجب التأكيد على تفادي الأشعة وخصوصاً لمنطقة الحوض والبطن أثناء الحمل على الخصوص في الثلاثة أشهر الاولى ويجب اجراء فحص للحمل في حالات تأخر الدورة حتى لو كان لمدة بسيطة قبل اجراء الأشعة ويجب اتخاذ الوقاية في حالة الشك في الحمل، وإذا حدث وان تعرضت المرأة للأشعة في بداية الحمل فان هناك نسبة ان يحدث اجهاض أو تشوهات بنسبة أقل ولكن في الغالب لا يحدث أي عيوب خلقية ولكن يصعب تحديد مثل هذه المشكلات مبكراً.

(ربط العنق)
هل تنصح بإجراء عملية ربط لعنق الرحم في حالة الحمل بتوأم علماً بأن هذا الحمل هو الاول؟
- لا ينصح بإجراء عملية لربط عنق الرحم في حالة التوأم وخصوصاً هذا هو الحمل الاول أي انه لا يوجد دلائل تدل على ضعف عنق الرحم أي حدوث اجهاضات سابقة في الجزء الثاني من الحمل وكذلك لا توجد عيوب في عنق الرحم سابقة نتيجة استئصال جزء من عنق الرحم أو حدوث تشققات. وفي بعض الحالات يلاحظ عن طريق الأشعة الصوتية تغيرات تدل على ضعف عنق الرحم مثل أن يصبح قصيراً أو يفتح اكثر من 1سم وقد يكون نتيجة لعيوب خلقية في عنق الرحم، ففي هذه الحالة يفضل اجراء ربط لعنق الرحم.

(تعسر الولادة)
ما هي اسباب تعسر الولادة؟
- تتعسر الولادة لعدة اسباب منها ضعف وعدم تجانس الطلق أو نتيجة وجود عيوب في الحوض أو يكون حجم الجنين كبيراً أو يكون وضع الجنين غير طبيعي أو وجود صعوبة في انفتاح عنق الرحم نتيجة وجود آلياف تمنع انفتاحه. فعندما يكون الطلق ضعيفاً وغير متجانس فمن الممكن اعطاء محفز للطلق وذلك بعد التأكد من انه لا يوجد ضيق في الحوض أو أن يكون حجم الجنين كبيراً يصعب نزوله في الحوض، أما في حالة كون وضع مجيء الجنين غير طبيعي فمن الممكن ان يتحسن هذا الوضع بتحفيز الطلق أو استخدام الجفت أو الفنتوز الولادي.

(الفحص قبل الزواج)
لقد ذكرتم أن الأشعة الصوتية وتحليل السائل المنوي ضروري للفحص قبل الزواج فهل هي من الفحوصات المطلوبة قبل الزواج؟
- الهدف الأساسي من الفحص قبل الزواج هو تفادي انتقال الأمراض الوراثية بين الزوجين للابناء حيث قد يكون الابوين حاملين للمرض ولكن ليس مصابين به وتظهر الاصابة في الأبناء مثل الانيميا المنجلية والثلاسيميا وغيرها الكثير وهذه يمكن تشخيصها باجراء فحوصات الدم. ان اضافة الأشعة الصوتية وتحليل السائل المنوي وكذلك الأمراض المعدية مثل الايدز والتهاب الكبد الفيروسي ضرورية جداً للزوجين فمعرفة أن الحيوانات المنوية طبيعية وكذلك الأعضاء التناسلية للمرأة مهمة جداً للزوجين وكذلك عدم وجود أمراض معدية خطيرة.

(دقات قلب الجنين)
أثناء الولادة يتم وضع حزام حول البطن لتسجيل نبضات الجنين وهذا الحزام يسبب مضايقة شديدة أثناء الطلق فهل من الضروري وضع هذا الحزام أثناء الولادة؟
- يوضع هذا الحزام كما ذكرت لمتابعة دقات قلب الجنين التي تدل على وضعه داخل الرحم فاذا كانت دقات الجنين منتظمة ولا يوجد بها هبوط فانه يدل على ان الجنين في وضع جيد وكذلك يمكن متابعة انتظام الطلق وقوته ويمكن مراقبة وضع الجنين باستخدام جهاز التخطيط ووضع الحزام بشكل متقطع إذا كانت حالة الجنين جيدة ولا يوجد عوامل خطورة تؤثر على سير الولادة والجنين، أما إذا كانت هناك عوامل خطورة فيجب متابعة تقدم الولادة بدقة وعناية باستخدام جهاز تخطيط الجنين طوال فترة المخاض.

(استخدام الرضاعة ومشدات البطن)
هل تنصح باستخدام مشد البطن بعد الولادة للحفاظ على القوام بعد الولادة؟
- إن أفضل طريقة للتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة هو استخدام الرضاعة الطبيعية التي تستهلك الدهون والوزن الزائد بعد ذلك يأتي دور الرياضة خصوصاً رياضة البطن التي تساعد على تقوية عضلات البطن ويوجد برامج رياضية عديدة مخصصة لمرحلة ما بعد الولادة، اما استخدام المشد باستمرار للتخلص من بروز البطن فهو ضار حيث تضعف العضلات وتترهل وتزداد المشكلة مما يصعب التغلب عليها بالرياضة.

نشر بتاريخ 05-12-2007  


أضف تقييمك

التقييم: 5.09/10 (3496 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

EGYPT [ام ارنيا] [ 23/12/2010 الساعة 5:06 صباحاً]
هل تنصح باستخدام مشد البطن بعد الولادة

[فاتن] [ 30/05/2011 الساعة 10:24 صباحاً]
شكرا على المعلومات القيمة (

[نورة] [ 14/06/2011 الساعة 8:39 صباحاً]
السلام عليكم
في البداية بينشراحب احييكم واهنيكم على المعلومات القيمة الي لابد ان تضيف نوع من الفائدة لكل من يطلع عليها

ويشرفني ان اكون متابعةجديدة لكم
وشكرا

 

اشترك معنا
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.tabeebe.com - All rights reserved

الصور | المقالات | الأخبار | الفيديو | المواقع الصديقة | سياسة الخصوصية | شروط استخدام الموقع | المنتديات | الرئيسية