خريطة الموقع الجمعة 28 إبريل 2017م

حظر مؤقت على استيراد الطيور الحية وبيض التفقيس من الهند  «^»  من حق المريض معرفة أسماء الكادر الطبي  «^»  15 ألف طفل معرض للوفاة سنوياً بسبب الولادة المبكرة  «^»  الصحة تفصل المسؤولين عن إصابة «رهام» بالإيدز وتغرمهم  «^»  مستشفى جازان العام ينقل دم مصاب بالإيدز لفتاة عمرها 12 سنه  «^»  مادة الميلامين تزيد خطر الإصابة بتلف الكلى  «^»  بارقة أمل جديدة لمرضى سرطان الدم  «^»  الصحة تغرم طبيبة 300 ألف ريال لتسببها في وفاة جنين أثناء الولادة  «^»  زكام الحوامل.. تناول الأدوية قد يؤثر في صحة الجنين  «^»  تطوير تقنية قد تساعد على اكتشاف سرطان المبيض جديد الأخبار
تكيسات المبيض  «^»  مرضى القلب مع الصيام  «^»  تأثير الصيام على الكلى والجهاز البولي  «^»  حمى القلب الروماتيزمية  «^»  التبول الليلي اللاإرادي  «^»  الهربس الشفوي  «^»  المشي أثناء النوم  «^»  عملية استئصال (إزالة) الرحم  «^»  جراحة المناظير ودورها في الأورام النسائية  «^»  استخدام المنظار لإجراء عمليات الجراحة النسائية جديد المقالات

المقــــــالات
مقالات عامة
حمى القلب الروماتيزمية

د.خالد النمر

















جاء الى عيادة القلب رجل وزوجته ومعهما ابنهما الوحيد وعمره سبع عشرة سنة... شكوى الابن انه من خمسة اشهر يحس بآلام في رسغيه ومرفقيه وركبتيه لدرجة انه لايستطيع مد رجليه كاملة أو يديه كذلك... وهذه الآلام تنتقل من مفصل لآخر وهي مؤلمة لدرجة أنه لا يستطيع ثني رجليه كاملة كحالة الجلوس بين السجدتين ...والمشكله ان والديه لاحظا ان معه حرارة تصل الى 38 درجة سيليوس مع طفح جلدي بسيط على ظهره ولكنه يظهر ويختفي في أوقات مختلفة ... فيذهب الى مدرسته مهدود الحيل مع خفقان متقطع في قلبه ....ذهبوا به الى أحد الاطباء فلاحظ ان هناك لغطا في قلبه (صوت مرور الدم في الصمام) ومع تاريخ متكرر لالتهاب اللوز اشتبه الطبيب بالحمى الروماتيزمية ؟! وأرسله لعيادة القلب ....

في عيادة القلب : كان الشاب يشتكي من مفاصله وليس هناك ضيق في التنفس ولا ارتفاع في اوردة الرقبة وكان الصوت الأول للقلب منخفضا وكان هناك لغط بسيط بين الصوت الاول والثاني للقلب بسبب التهاب ورقتي الصمام المترالي وتورمهما حيث انه اثناء مرور الدم بين ورقتي الصمام المترالي يحدث هذا الصوت ....أما تصوير القلب بالأشعة الصوتية فأوضح تكلسا في الصمام المترالي وزيادة ثخن فيهما وارتجاعا بسيطا للدم من البطين الايسر الى الاذين الايسر وأما تخطيط القلب فكان طبيعيا.... كانت فحوصات الدم توضح أن الهيموجلوبين 11 وهناك دلالة على التهاب حديث للبكتريا السبحية المصدرة للصديد. streptococcus pyogenes.

وكان التشخيص المرضي ان هذا الشاب يعاني من حمى روماتيزمية حادة مع دلائل تشير الى تأثر صمامات القلب بالتهابات الحمى الروماتيزمية مسبقا . وبدأ العلاج بالمضاد الحيوي والاسبرين بجرعات عالية حتى تم التحكم في الحمى الروماتيزمية ثم طلب منه ان يأخذ حقنة واحدة شهريا من البنسلين لفترة لاتقل عن خمس سنوات ثم تمدد حسب الدواعي الطبية لذلك....ورجع المريض الى حالته الطبيعية خلال عشرة ايام من دخوله المستشفى.

مايميز الحمى الروماتيزمية في القلب عن باقي انواع الروماتيزم؟

الحمى الروماتيزمية هي التهاب مناعي في القلب يسببه التهاب بكتيري في الحلق (سواء اللوزتين او غيرهما) أو الجلد ....وهو ليس التهابا بسبب وجود البكتيريا في صمامات القلب (فذلك مرض مختلف تماما) ولكنه بسبب ردة فعل الجسم المناعية لتلك البكتيريا والذي يؤثر على القلب واجهزة الجسم الاخرى....هذا المرض المناعي يؤثر على اربعة اجهزه في الجسم : القلب ، المفاصل، الجلد، الدماغ.....وهي كما وصفها عالم فرنسي قبل 130 سنة قائلا ان الحمى الروماتيزمية "تبدأ في الحلق وتلحس المفاصل وتعض القلب licks the joints bites the heart " وهذه حقيقة علمية فالحمى الروماتيزمية تمر على المفاصل مرور الكرام بأنها تسبب التهابا في المفاصل ولكن لا تدمر المفاصل كما يحدث في مرض روماتيزم المفاصل ولكنها وفي المقابل تسبب التهابا في صمامات القلب وتدمرها بالتكلس وتليف الصمامات وتعطيل عملها بالارتجاع او التضيق وأكثر الصمامات تأثرا هو الصمام المترالي يليه الاورطي يليها ثلاثي الشرفات واقلها تأثرا هو الصمام الرئوي .... وهذا عكس مرض الروماتيزم تماما الذي يدمر المفاصل على المدى البعيد ولكنه لايؤثر كثيرا على صمامات القلب .

سبب الحمى الروماتيزمية

هي حمى تحدث بسبب التهابات بكتيرية (في الغالب متكررة) بنوع معين من البكتريا تسمى البكتيريا السبحية الصديدية حيث ينتج الجسم اجساما مضادة تهاجم ضد تلك البكتريا ولكن هذه الاجسام المضادة لأسباب مناعية تهاجم صمامات القلب....حيث ان حوالي 50% من هؤلاء المرضى لايتذكر انه أصيب بالتهاب في حلقه قبل حصول الحمى الروماتيزمية مما يعني انه قد يكون ذلك الالتهاب عابرا من دون اعراض يحس بها المريض .

شروط تشخيص الحمى الرماتيزمية :

هناك شروط علمية متعارف عليها تساعد الطبيب على عمل التشخيص ولكن يجب ملاحظة التالي :

1. يجب ان يكون هناك دليل على الالتهاب البكتيري في تحليل الدم وهو عبارة عن قياس الاجسام المضادة للبكتريا ASO ويكون اكثر من 250

2. يجب ان تكون الصورة السريرية تشير بوضوح الى الحمى الروماتيزمية فهي عادة ماتؤثر على المفاصل الصغيرة ( الرسغين والكاحلين )أكثر من المفاصل الكبيرة(الركبتين والوركين) وتنتقل من مفصل الى اخر وهي عندما تنتقل لاتترك خلفها أثرا ولا تدميرا للمفصل الاول ....وهناك امراض تشابه كثيرا الحمى الروماتيزمية مثل روماتيزم الاطفالJRA والتهاب المفاصل بعد الالتهاب البكتيري السبحي حيث يجب تمييز هذه الامراض ...لأن طريقة العلاج تختلف .

3. ليس بالضروري في كل حالات الحمى الروماتيزمية ان يكون هناك دليل على تأثر القلب سواء بالصورة الحادة او المزمنة وانما الغالبية العظمى كذلك فمثلا وجود الحركات اللارادية Sydenham choreaالخاصه بالحمى الروماتيزمية كافٍ لتشخيصها.

4. من ضمن اعراض الحمى الروماتيزمية تأثر الدماغ بذلك بحركات لاإرادية تصدر من يدي المريض وهو بكامل قواه العقلية وهي تحدث عادة في فترة متأخرة بعد الالتهاب الحاد وهي عادة تستجيب للعلاج.

5. الطفح الجلدي للحمى الروماتيزمية يأتي على شكل خطوط متلوية زهرية على ظهر المريض.

ليس كل التهاب للوز يعني حمى روماتيزمية

من النادر ان تأتي الحمى الرماتيزمية بعد الالتهاب البكتيري الذي لم يتم علاجه حوالي 3% وترتفع النسبة الى 50% في من سبق وأن أصيبوا بالحمى الروماتيزمية وتقل كلتا النسبتين كثيرا مع استخدام المضاد الحيوي.

والخلاصة ان الحمى الروماتيزمية مرض مزمن يصيب غالبا الاطفال والشباب وان كان من الممكن ان يصيب الكبار وهو أشد اعراضا كلما تقدم السن بالمريض والوقاية منه هي بعلاج الالتهابات البكتيرية عموما وعدم التأخر في علاجها لأنه قد يؤدي الى مالا تحمد عقباه.

نشر بتاريخ 10-07-2012  


أضف تقييمك

التقييم: 9.01/10 (2176 صوت)


 

اشترك معنا
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.tabeebe.com - All rights reserved

الصور | المقالات | الأخبار | الفيديو | المواقع الصديقة | سياسة الخصوصية | شروط استخدام الموقع | المنتديات | الرئيسية