خريطة الموقع الخميس 23 مارس 2017م

حظر مؤقت على استيراد الطيور الحية وبيض التفقيس من الهند  «^»  من حق المريض معرفة أسماء الكادر الطبي  «^»  15 ألف طفل معرض للوفاة سنوياً بسبب الولادة المبكرة  «^»  الصحة تفصل المسؤولين عن إصابة «رهام» بالإيدز وتغرمهم  «^»  مستشفى جازان العام ينقل دم مصاب بالإيدز لفتاة عمرها 12 سنه  «^»  مادة الميلامين تزيد خطر الإصابة بتلف الكلى  «^»  بارقة أمل جديدة لمرضى سرطان الدم  «^»  الصحة تغرم طبيبة 300 ألف ريال لتسببها في وفاة جنين أثناء الولادة  «^»  زكام الحوامل.. تناول الأدوية قد يؤثر في صحة الجنين  «^»  تطوير تقنية قد تساعد على اكتشاف سرطان المبيض جديد الأخبار
تكيسات المبيض  «^»  مرضى القلب مع الصيام  «^»  تأثير الصيام على الكلى والجهاز البولي  «^»  حمى القلب الروماتيزمية  «^»  التبول الليلي اللاإرادي  «^»  الهربس الشفوي  «^»  المشي أثناء النوم  «^»  عملية استئصال (إزالة) الرحم  «^»  جراحة المناظير ودورها في الأورام النسائية  «^»  استخدام المنظار لإجراء عمليات الجراحة النسائية جديد المقالات

المقــــــالات
الأمراض النسائية
جراحة المناظير ودورها في الأورام النسائية

د. دلال السفياني



















أغلبية النساء يصعب عليهن التفريق بين تكيس وأكياس المبايض حيث لا يوجد فرق في أهمية تحديد كل منهما والعلاج المبكر وبداية طرح هذا الموضوع ما هو الا مدخل لموضوعنا الاساسي لهذا اليوم الا وهو دور جراحة المناظير في الاورام النسائية.

ما هو تكيس المبايض؟

هو ظهور أكياس في كلا المبيضين نتيجة خلل في الهرمونات وينتج عنها اضطرابات في الدورة الشهرية، وتأخر او عدم القدرة على الانجاب، زيادة نمو الشعر في مناطق غير طبيعية كالوجه وزيادة في الوزن.

وغالبا ما تكون في المراحل الخصبة للنساء من وقت البلوغ الى نهاية سن الثلاثين، وعلاجها يكون حسب الاعراض المصاحبة للتكيس.

أما بالنسبة لأكياس المبايض فهي اما تكون حميدة او خبيثة وتتميز بظهورها في أي سن بغض النظر عن الاعراض والاسباب لذلك يجب عدم اهمال هذه الاكياس حين ظهورها واللجوء فورا الى الطبيب المختص لعمل اللازم.

معظم هذه الاكياس تكون وظيفية أي تظهر مع حدوث الاباضة وتنتهي خلال الدورة الشهرية، ولا يتجاوز حجمها 5 سم، وفي هذه الحالات يتم اجراء اشعة صوتية للتأكد من اختفائها بعد 6 اسابيع من ظهورها ولا داعي للقلق.

هل للجراحة دور في علاجها اذا لم تختفي؟

نستطيع القول بانه لابد من اجراء الجراحة للتخلص من هذه الأكياس ليس للتأكد فقط من نوعه بل وللحفاظ على المبيض في حال حصول التواء، وليس بالضرورة ان تكون الجراحة عن طريق فتح البطن، بل عن طريق جراحة المناظير التي باتت تكون الغالبة في ايامنا الحالية وتلاقي استحسانا ورضا من الجراح والمريض.

في هذا النوع من الجراحة يتم عمل فتحات صغيرة في البطن لا تتجاوز 1 سم، ومن خلالها يتم ادخال المنظار الموصل بكاميرا متصلة بشاشة تلفزيونية يتم من خلالها رؤية ما بداخل البطن والحوض بوضوح وفي نفس الوقت يتم ادخال الادوات التي يحتاجها الجراح وذلك لاستخدامها.

من مميزات هذه المناظير انها تستخدم لاستكشاف وعلاج المرض في آن واحد كما في حالات الاكياس الحميدة والخبيثة في مراحلها المتقدمة ولا يلجأ الجراح الى فتح البطن الا اذا صاحب هذه الأورام وجود ترسبات على الثرب omental cake وهي منطقة تقع أسفل الأمعاء.

ومن افضل مميزاتها انه يتسنى للمريض مغادرة المستشفى في اليوم التالي للجراحة وممارسة نشاطاته كأي شخص لخلوه من الألام المصاحبة في حالات فتح البطن، من ناحية اخرى ومهمة هي الناحية التجميلية وخصوصا للنساء وذلك لأن هذا النوع من العمليات لا يترك ندبة كالتي تخلفها العمليات المفتوحة.

أما بالنسبة لمضاعفاتها فهي لا تخلو من المضاعفات ولكن ضمن اطار مقبول عالميا وبأدنى نسبة خصوصا اذا كان الجراح المستخدم لها مؤهلا وذو خبرة فإنها لا تذكر.

ومن الحالات النسائية الاخرى التي تستوجب التنظير في الجراحة النسائية

* استئصال الياف الرحم.

* مرض بطانة الرحم المهاجرة.

* جراحة قناة فالوب.

* الالتصاقات في حالة العقم وغيرها

نتمنى للجميع دوام الصحة والعافية

د. دلال السفياني
مستشفى الملك فيصل التخصصي
قسم جراحة أورام النساء

نشر بتاريخ 02-05-2012  


أضف تقييمك

التقييم: 7.35/10 (2484 صوت)


 

اشترك معنا
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.tabeebe.com - All rights reserved

الصور | المقالات | الأخبار | الفيديو | المواقع الصديقة | سياسة الخصوصية | شروط استخدام الموقع | المنتديات | الرئيسية