خريطة الموقع الإثنين 20 أكتوبر 2014م

من حق المريض معرفة أسماء الكادر الطبي  «^»  15 ألف طفل معرض للوفاة سنوياً بسبب الولادة المبكرة  «^»  الصحة تفصل المسؤولين عن إصابة «رهام» بالإيدز وتغرمهم  «^»  مستشفى جازان العام ينقل دم مصاب بالإيدز لفتاة عمرها 12 سنه  «^»  مادة الميلامين تزيد خطر الإصابة بتلف الكلى  «^»  بارقة أمل جديدة لمرضى سرطان الدم  «^»  الصحة تغرم طبيبة 300 ألف ريال لتسببها في وفاة جنين أثناء الولادة  «^»  زكام الحوامل.. تناول الأدوية قد يؤثر في صحة الجنين  «^»  تطوير تقنية قد تساعد على اكتشاف سرطان المبيض  «^»  الشخير يزيد خطر إصابة المرأة بارتفاع ضغط الدم جديد الأخبار
تكيسات المبيض  «^»  مرضى القلب مع الصيام  «^»  تأثير الصيام على الكلى والجهاز البولي  «^»  حمى القلب الروماتيزمية  «^»  التبول الليلي اللاإرادي  «^»  الهربس الشفوي  «^»  المشي أثناء النوم  «^»  عملية استئصال (إزالة) الرحم  «^»  جراحة المناظير ودورها في الأورام النسائية  «^»  استخدام المنظار لإجراء عمليات الجراحة النسائية جديد المقالات

المقــــــالات
مقالات عامة
نخاع العظام

د. غـادة متـولي الجوهـري



















نخاع العظام هو نسيج إسفنجي لين موجود داخل العظام ويشكل 3.5-6٪ من حجم جسم الإنسان حيث يبلغ وزنه في الشخص البالغ مابين 1600-3700 جرام.

أنواعه:

- نخاع العظام الأحمر: حيث يتم فيه تصنيع خلايا الدم المختلفة كما يحتوي على الخلايا الجذعية والتي تعتبر الخلايا (الأم) الأصل في جسم الإنسان.

- نخاع العظام الأصفر: الذي يتميز بوجود خلايا دهنية بكميات كبيرة.

تواجده:

يوجد نخاع العظام في جميع التجاويف العظمية في ما دون سن الواحد والعشرين أما بعد ذلك فإنه يتمثل في:

- تجاويف العظام المنبسطة وتشمل الترقوة والقص والجمجمة والعمود الفقري والأضلاع والكتف والحوض.

- أطراف العظام المستديرة كعظام الفخذين والساقين والعضد.

مكوناته:

السدى: المكون من ألياف وخلايا شبكية تتصل بداخله الأوردة الدموية النخاعية وهي تمثل البيئة التي يتم فيها تكوين خلايا الدم وتنظيم دخولها حسب حاجة الجسم.

خلايا مختلفة تشمل:

- خلايا شحمية تخزن فيها الجزيئات الدهنية.

- خلايا الدم الثلاث وهي: كريات الدم البيضاء الداعمة للجهاز المناعي وكريات الدم الحمراء الحاملة للأكسجين والغذاء لأنسجة الجسم والصفائح الدموية المساعدة على تخثر الدم..

- بؤر من النسيج اللمفاوي بالإضافة لخلايا تعرف بخلايا البلازما.

تكونه وتطوره:

يتكون نخاع العظام في نهاية الشهر الثاني من عمر الجنين ولكن أهميته تبدأ من الشهر الخامس ويصل مداه عند الولادة ويستمر طوال الحياة بإنتاج خلايا الدم حيث تهاجر هذه الخلايا للدورة الدموية بعد نضوجها.

ويوجد نخاع العظام الأحمر خلال السنوات السبع الأولى من حياة الإنسان (لكثرة احتوائه على الخلايا المولدة للكريات الحمراء بمراحل تكونها المختلفة) في جميع التجاويف العظمية، يبدأ بعدها بالانحسار من عظام الأطراف مبتدئاً بأصابع اليدين والقدمين ومتقدماً تدريجياً باتجاه العظام الرئيسية في وسط الجسم (الجذع) تاركاً مكانه نخاعاً أصفراً دهنياً، ويستمر هذا التغير حتى سن الواحدة والعشرين. أما النخاع الموجود في الأضلاع، القص، الجمجمة، الترقوة وفقرات الظهر وعظام الحوض فيبقى أحمر اللون طوال الحياة. كلا النوعين من النخاع العظمي قادر على التحول للنوع الآخر ولهذا عند اضطرار الجسم إلى تكوين دم تلبيةًً لحالات فقد الدم الطارئة فإن النخاع الأصفر يتحول إلى نخاع أحمر نشط.

وظائفه:

- تشكيل العظام عن طريق هدم الفراغات العظمية غير الضرورية وتكوين عظام جديدة مواكبة للنمو الجسمي.

- تنظيم مرور خلايا الدم المختلفة والمحافظة على نسبتها في الدم إذ لا تطرح في الدم إلا عند الحاجة.

- مسؤول عن تكوين أجسام مناعية ضمن بقية مراكز المناعة وأهمها الطحال والجهاز اللمفاوي.

- احتوائه على خلايا ملتهمة (بالعة) لها وظائف عديدة أهمها الدفاع عن الجسم.

- تخزين عنصر الحديد الهام في تكوين الهيموجلوبين.

- تحطيم خلايا الدم الحمراء المتقدمة في السن.

- تكوين خلايا الدم المختلفة.

ماذا يحدث إذا توقف نخاع العظام عن العمل؟

نخاع العظام كغيره من الأعضاء الأخرى عرضه للإصابة بأمراض قد تؤثر على قيامه بوظائفه الطبيعية وتجعله عاجزاً عن إنتاج الخلايا الجذعية المسؤولة عن تكوين خلايا الدم مما يجعل الجسم عرضة للتالي:

- الالتهابات والعدوى لنزول المناعة

- تلف الأنسجة نتيجة لنقص الأكسجين والغذاء الذي تحمله كريات الدم الحمراء * النزف نتيجة لنقص الصفائح الدموية مما يعرض حياة الفرد للخطر.

د. غـادة متـولي الجوهـري
قسم أمراض الدم وزراعة الخلايا الجذعية للبالغين

نشر بتاريخ 05-04-2012  


أضف تقييمك

التقييم: 4.32/10 (240 صوت)


 

اشترك معنا
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.tabeebe.com - All rights reserved

الصور | المقالات | الأخبار | الفيديو | المواقع الصديقة | سياسة الخصوصية | شروط استخدام الموقع | المنتديات | الرئيسية