خريطة الموقع الجمعة 13 ديسمبر 2019م

حظر مؤقت على استيراد الطيور الحية وبيض التفقيس من الهند  «^»  من حق المريض معرفة أسماء الكادر الطبي  «^»  15 ألف طفل معرض للوفاة سنوياً بسبب الولادة المبكرة  «^»  الصحة تفصل المسؤولين عن إصابة «رهام» بالإيدز وتغرمهم  «^»  مستشفى جازان العام ينقل دم مصاب بالإيدز لفتاة عمرها 12 سنه  «^»  مادة الميلامين تزيد خطر الإصابة بتلف الكلى  «^»  بارقة أمل جديدة لمرضى سرطان الدم  «^»  الصحة تغرم طبيبة 300 ألف ريال لتسببها في وفاة جنين أثناء الولادة  «^»  زكام الحوامل.. تناول الأدوية قد يؤثر في صحة الجنين  «^»  تطوير تقنية قد تساعد على اكتشاف سرطان المبيض جديد الأخبار
تكيسات المبيض  «^»  مرضى القلب مع الصيام  «^»  تأثير الصيام على الكلى والجهاز البولي  «^»  حمى القلب الروماتيزمية  «^»  التبول الليلي اللاإرادي  «^»  الهربس الشفوي  «^»  المشي أثناء النوم  «^»  عملية استئصال (إزالة) الرحم  «^»  جراحة المناظير ودورها في الأورام النسائية  «^»  استخدام المنظار لإجراء عمليات الجراحة النسائية جديد المقالات

المقــــــالات
مقالات عامة
الايدز... يهاجم الجسم ويشل مناعته ضد الأمراض

طبيبي



















يعمل فيروس نقص المناعة البشرية على شل قدرة الجسم على محاربة الفيروسات والبكتيريا والفطريات التي تسبب الامراض المختلفة ويجعل الجسم أكثر عرضة لأنواع معينة من السرطان والالتهابات مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا..
يقدر عدد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية 39.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من انتشار الفيروس قد تباطأ في بعض الدول، فقد تصاعدت في مناطق أخرى ويبقى الحل الامثل لوقف انتشار فيروس نقص المناعة البشرية يكمن في الوقاية والابتعاد عن المحرمات

الأعراض

أعراض الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ومرض الإيدز تظهر حسب مرحلة المرض.

الاصابة المبكرة

في بداية الاصابة قد لا تظهر أي اعراض على الاطلاق، على الرغم من أنها قد تبدأ بما يشبه الانفلونزا بعد أسبوعين او أربعة أسابيع من التعرض والاصابة بالفيروس و تشمل الاعراض الاولية ما يلي :

-ارتفاع درجة الحرارة

-صداع

-التهاب الحلق

-تورم الغدد الليمفاوية

-الطفح

قد ينقل الشخص المصاب العدوى للآخرين حتى لو لم تبدأ الاعراض لديه بالظهور وحالما يدخل الفيروس الجسم يبدأ بمهاجمة خلايا المناعة المسماة CD4 وتدميرها.

ويمكن أن يبقى المصاب خاليا من الأعراض لمدة ثماني أو تسع سنوات أو أكثر. ولكن ما زال الفيروس داخل جسمه قادرا على التكاثر وتدمير خلايا المناعة وقد تظهر بعض الاعراض الاخرى مثل :

-تضخم الغدد الليمفاوية

-الاسهال

-فقدان الوزن

-ارتفاع درجة الحرارة

-التهابات الرئتين المتكررة

المرحلة الأخيرة من الإصابة

خلال المرحلة الأخيرة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية -- والتي تحدث ما يقرب من 10 سنوات أو أكثر بعد الإصابة الأولية وتظهر خلال سنتين بالنسبة للاطفال المولودين بتلك الاصابة -- تبدأ الأعراض الاكثر خطورة في الظهور حيث يكون الجسم معرضا للالتهابات الانتهازية القاتلة

أعراض الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية لدى الأطفال

الأطفال المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية قد تظهر عليهم الاعراض التالية:

-صعوبة كسب الوزن

-التأخر العقلي

-أشكال حادة من التهابات الأذن وذات الرئة واللوزتين

كيف ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية

يمكن انتقال فيروس نقص المناعة البشرية بعدة طرق، منها :

-الاتصال الجنسي او عن طريق الدم ومشتقاته التي تحصل في عمليات نقل الدم. منذ عام 1985 قامت مختبرات الدم في الولايات المتحدة بفحص عينات الدم قبل نقلها للمرضى مما كان له الدور الاكبر في خفض خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية من خلال نقل الدم.

-الفيروس ينتقل ايضا بسهولة من خلال الإبر والحقن الملوثة وتعاطي المخدرات.

-وينتقل ايضا الفيروس من الأم إلى الطفل بنسبة تتراوح ما بين 15 - 30 % ففي كل سنة يصاب ما يقرب من 600000 رضيع سواء خلال الحمل أو الولادة أو عن طريق الرضاعة الطبيعية. الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق أدوات طب الأسنان غير المعقمة. انتقال فيروس الايدز من المرضى المصابين الى العاملين في القطاع الصحي من اطباء او تمريض هو نادر جدا فعند وخز الابرة الملوثة يد الممرضة او الممرض فان نسبة الاصابة لا تتعدى الواحد بالمئة في حين تكون نسبة واحتمالية الاصابة مرتفعة جدا في حال الاتصال والشذوذ الجنسي مما يشير ان المرض هو عقاب من الله جل شأنه.

-لا ينتقل فيروس الايدز عن طريق المصافحة او المعانقة او التقبيل كما لا ينتقل عن طريق البعوض . تكون اصابة سرطان عنق الرحم اكثر عدوانية وشراسة في مريضات الايدز وفي عام 2006م وافقت إدارة الغذاء والدواء على اول لقاح لتقديم الحماية من أخطر أنواع فيروس الورم الحليمي البشري. اللقاح هو أكثر فعالية عندما تعطى للفتيات قبل أن يصبحوا في سن البلوغ، لكنه يوفر أيضا الحماية للنساء في سن 25 أو حتى اصغر من ذلك.

التشخيص

يتم تشخيص الفيروس عن طريق اختبار الدم، حيث يتم الكشف عن وجود اجسام مضادة للفيروس. اختبارات فيروس نقص المناعة البشرية ليست دقيقة على الفور بعد الاصابة لأنه يستغرق وقتا لظهور هذه الأجسام المضادة -- في العادة نحو 12 أسبوعا. في حالات نادرة، يمكن ان يستغرق فترة تصل الى ستة أشهر لتصبح النتيجة إيجابية.

الآن، العديد من الاختبارات السريعة التي يمكن أن تعطي معلومات دقيقة للغاية في غضون اقل من 20 دقيقة. هذه التجارب تكمن في البحث عن الأجسام المضادة لفيروس باستخدام عينة من دم المريض وقد تمت الموافقة عليه لاستخدامها في مختبرات معتمدة فقط لذا فإنها قد لا تكون متاحة في كل مكان.

العلاجات والأدوية

عند تحديد فيروس نقص المناعة البشرية لأول مرة في أوائل 1980، كان هناك عدد قليل من الأدوية لعلاج المرض والعدوى الانتهازية المرتبطة به. ومنذ ذلك الحين، فإن عددا من الأدوية التي تم وضعها لعلاج الاطفال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية «الإيدز» والعدوى الانتهازية وامتدت هذه العلاجات الى تحسين نوعية حياتهم.

العقاقير المضادة للفيروس تمنع نمو وتكرار الفيروس في مراحل مختلفة من دورة حياته .

أحدث العقاقير «emtricitabine» والتي يجب أن يستخدم بالاشتراك مع علاجين على الأقل من أدوية الايدز، وأحد هذه الادوية هو «zidovudine» ومعظم هذه الادوية لها اعراض جانبية حادة اهمها تثبيط نخاع العظم، وهو ما يؤدي إلى انخفاض في عدد كريات الدم الحمراء والبيضاء.. وعادة ما تظهر الاعراض في غضون الأسابيع الستة الأولى من العلاج، وتختفي عند التوقف عن العقار.

الوقاية

ليس هناك لقاح لمنع الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية كما انه ليس هناك علاج شاف بشكل كامل لذا فان طرق الوقاية هي حجر الاساس في تجنب ذلك الفيروس القاتل وذلك بالابتعاد عن السلوك الاخلاقي الخاطىء والالتزام بتعاليم الدين الحنيف . اشارت دراسة علمية في عام 2006 من قبل المعاهد الوطنية للصحة الى أن الختان طبيا يقلل من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الاتصال الجنسي. الدراسة التي أجريت في كينيا، وأظهرت ان الاغلبية من المختونين كانت لديهم نتيجة الفحص سلبية بالمقارنة مع الرجال غير المختونين. وكانت النتيجة المعلنة من قبل المؤسسة الصحية خبرا جيدا ليس فقط لأنها قللت من عدد الرجال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، وإنما أيضا لأنها يمكن أن تؤدي إلى انخفاض عدد الإصابات بين النساء والاطفال في مناطق من العالم، حيث ينتشر الفيروس بشكل رئيس عن طريق الاتصال الجنسي.

نشر بتاريخ 06-02-2009  


أضف تقييمك

التقييم: 6.11/10 (1441 صوت)


 

اشترك معنا
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.tabeebe.com - All rights reserved

الصور | المقالات | الأخبار | الفيديو | المواقع الصديقة | سياسة الخصوصية | شروط استخدام الموقع | المنتديات | الرئيسية