الإجهاض

ماهو الإجهاض ؟

الإجهاض هو فقدان الحمل قبل الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل . معظم الإ جهاضات تحدث في الثلث الأول من الحمل ( أي من بداية الحمل إلى الأ سبوع الثاني عشر ). لسوء الحظ ، الإ جهاض يعتبر شائع الحدوث ، وقد يحدث مرة من بين ثمان مرات حمل . معظم النساء لديهن تجربة إجهاض خلال حياتهن .

ماهي أسباب الإ جهاض ؟

- لا يوجد تفسير واضح لمعرفة سبب الإ جهاض ولكن الدراسات أوضحت أن نصف الإ جهاضات التي تحدث هي نتيجة عدم التكوين السوي للجنين ، إ ما بسبب إ ختلال الجينات الوراثية أ و بسبب التكوين التركيبي للجنين . في النصف الأخر من الحالات لا يوجد تفسير واضح لسبب الإ جهاض .

- بعض الأمراض الموجودة لدى الأم قد تزيد نسبة حدوث الإ جهاض مثل السكر والتدخين وتقدم عمر الأم .

- من المهم أن نتذكر أن النشاطات اليومية العادية مثل التمارين الرياضية ، والذهاب إ لى العمل والسقوط الخفيف و تعاطي حبوب منع الحمل قبل الحمل لا تزيد من مخاطر حدوث الإ جهاض .

ماهي أعراض الإ جهاض ؟

- يعد النزيف المهبلي من أ كثر الأ عراض شيوعا أ ثناء الإ جهاض بالإ ضافة إ لى آلام بأسفل البطن والظهر . بعض النساء لا يوجد لديهن أي أعراض وإ نما يكتشف الإ جهاض خلال إ جراء الأ شعة الصوتية في عيادة الحوامل . هذا النوع من الإ جهاض يسمى الإ جهاض المنسي .

ماذا يمكن عمله إ ذا توقعت أن لديك إ جهاض ؟

- إ ذا حدث لديك نزيف مهبلي أ ثناء الحمل أو شعرت بآلام فعليك مراجعة المستشفى أ و الإ تصال بطبيبك فورا .

- إ ذا شعرت الحامل بالغثيان أو الدوار فمعنى ذلك أنها فقدت كمية كبيرة من الدم ، وإ ذا كان لديها آلام في أعلى البطن أو الأكتف فمن الممكن أن يكون حملها حمل خارج الرحم ، وإ ذا كان لديها إ رتفاع في درجة الحرارة أو قشعريرة فمن الممكن أن يكون هناك التهاب خاصة إذا وجد إ فرازات مهبلية .

ماذا يفعل الطبيب ؟

- يقوم الطبيب بالفحص على البطن بالإ ضافة إلى الفحص المهبلي الداخلي إن تيسر ذلك . بهذه الطريقة من الممكن أن يحدد الطبيب ماإ ذا كان النزيف علامة من علامات الإ جهاض وكذلك إ حتمالية استمرار الحمل أم لا بإ ذن الله . الأ شعة الصوتية من الفحوصات المهمة فى الوصول إلى التشخيص .

ماذا يمكن عمله إ ذا أستمر الحمل ؟

- إ ذا كان النزيف بسيط أ و توقف وآلام البطن خفيفة فبإمكان الحامل أن تذهب إ لى منزلها . طالما أن النزيف خفيف ولكن لم يتوقف تماما فالأ فضل ان لا تذهبي إ لى العمل. الراحة على السرير غير ضرورية وليس لها تأثير على إ ستمرارية النزيف أو توقفه . إ ذا أراد الله أن يحدث الإ جهاض فلا يمنعه شئ أبدا . إ ذا زاد النزيف وألم البطن فمن الأفضل أن تدخلي المستشفى . إ ذا الأشعة الصوتية أظهرت عدم وجود كيس حملي وكان هناك فقط بقايا للحمل أو دم متجمع فى الرحم فقد تحتاجين إلى عملية تنظيف .

ماذا يحدث بعد الإ جهاض ؟

بعد الإ جهاض من الأفضل أن ترتاحي لبضعة أيام وخذي الأمر ببساطة وانتبهي لنفسك . إذا وجدت المرأة من تثق فيه فإ ن التحدث قد يخفف من المعاناة ويزيد في الراحة . بعد بضعة أيام من الأفضل أن تعودي إلى حياتك اليومية العادية .

- بعد الإ جهاض , الأم قد تصاب ببعض الصداع مما يؤثر على نومها وكذلك قلة الشهية للطعام والشعور بالإ رهاق والتعب .

- كثير من النساء يشعرن بالغضب والإكتئاب بعد الإجهاض والبعض قد يشعر بالذنب حتى ولو لم تكن السبب في ذلك . كل هذا يعد تفاعلا طبيعيا بعد الإ جهاض .

- بعض النساء قد يصيبهن الإ حباط والإ كتئاب من جراء ذلك ولكن ننصح بإ ستشارة الطبيب إ ذا وصل الأمر إ لى هذا الحد .

ماالعمل إ ذا كان هناك أ كثر من إ جهاض ؟

- إ ذا حصل للأ م أكثر من ثلا ثة إ جهاضات متتابعة فإ ن هذا يسمى إ جهاض متكرر ولابد في هذه الحالة أن تحول المريضة على أخصائي أ مراض النساء والولادة لعمل بعض الفحوصات الطبية اللازمة . إ ذا كانت كل التحاليل والفحوصات سليمة فإن هناك حوالي 70% فرصة لأن يكون الحمل القادم مستمرا .

متى يمكنني أن أحاول حملا آخر ؟

- لا يوجد قاعدة ثابتة بذلك فبعض الناس يقرر الحمل بعد توقف النزيف بأ سابيع أو أشهر والبعض يقرر الحمل بعد فترة طويلة ولكن ننصح بالراحة حتى تعود حالتك الصحية والنفسية قبل التفكير في حمل آ خر .

هل حملي القادم سيستمر ؟

- كل هذا علمه عند الله سبحانه وتعالى ولكن فرصة إ ستمرار الحمل بعد إ جهاض واحد عالية وأنصح بتعاطي حمض الفوليك للتقليل من إ صابة الجنين بالتشوهات العصبية وكذلك عمل أشعة صوتية مبكرة لزيادة الطمأنينة ولا تترددي في سؤال طبيبك أ بدا .


الصفحة الرئيسية

المنتدى والعيادات